الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«كايمن آر» كوبيه خارقة بمحرك وسطي

«كايمن آر» كوبيه خارقة بمحرك وسطي
23 يناير 2011 20:22
سيكون هواة القيادة الرياضية الراقية في شهر مايو المقبل على موعد مع سيارة كوبيه أيقونية هي “بورشه كايمن آر” Cayman R التي تأتي بخصائصها المتفوّقة لتستخلف “كايمن إس”. وقال وسام خليل مدير علامة بورشه في شركة علي وأولاده في حديث خاص مع “الاتحاد”، إن الوكالة بانتظار وصول هذه الكوبيه الأنيقة التي استأثرت بالكثير من اهتمام زوّار معرض لوس أنجلوس الدولي للسيارات عند ظهورها الأول. تحتفظ أبجدية بورشه بالحرف “آر” R لسيارات رياضية مميزة جداً. ويشير هذا الحرف إلى ميزتي “التجاوب” Responsive و”السلاسة” Refined، بالإضافة إلى ميزة “السباق” Racy بشكل خاص. لذلك، تتألق “كايمن آر” الجديدة بهذه الخصائص كافة من دون مساومات على الإطلاق. وهي أخف وزناً من “كايمن إس” بمقدار 55 كيلوجراماً وأقوى منها بعشرة أحصنة، ومصممة خصيصاً لتوفر مستويات عالية جداً من ديناميكية القيادة والتماسك والثبات. كما تؤمن هذه السيارة طبيعة قيادة شديدة الدقة بفضل هيكلها الرياضي المعدّل. ويدفع “كايمن آر” ذات المحرك الوسطي محرك سلس يتألف من 6 أسطوانات سعة 3.4 لتر يولد 330 حصاناً. وهو ينقل قوته إلى العجلتين الخلفيتين بواسطة علبة تروس يدوية قياسية من ست سرعات، يمكنها أن تدفع السيارة من حالة السكون إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 5.0 ثانية. كما تتوفر السيارة بعلبة تروس اختيارية من طراز PDK بقابضين من سبع سرعات، تقلص زمن التسارع هذا إلى 4.9 ثانية. ومن أجل تحقيق أداء أكثر انطواء على الديناميكية، يمكن تزويد “كايمن آر” بإحدى رُزمتي “سبورت كرونو” Sport Chrono الاختياريتين، اللتين تهبطان بزمن التسارع من صفر إلى 100 كلم/س إلى حدود 4.7 ثانية فقط. ويمكن أن تصل السرعة القصوى لهذه الكوبيه الجديدة إلى 282 كلم/س مع علبة التروس اليدوية و280 كلم/س مع علبة التروس PDK. ومما يجدر ذكره أن استهلاك الوقود وفقاً لـ”دورة القيادة الأوروبية الجديدة” NEDC يبلغ 9.7 لتر/100 كلم مع العلبة اليدوية و9.3 ليتر/100 كلم مع علبة PDK. وتركّز الهدف الرئيسي أثناء تصميم “كايمن آر” ذات المقعدين، حول تعزيز أدائها والارتقاء بديناميكية قيادتها ورشاقتها عبر خفض وزنها بانتظام. ونتيجة لوزنها الفارغ الذي يبلغ 1295 كيلو جراماً فقط وفقاً لمعيار DIN، استطاع مهندسو بورشه خفض نسبة القوة للوزن في سيارة الكوبيه هذه المزودة بعلبة تروس يدوية إلى 254.8 حصان للطن. وتمكن خبراء بورشه من تخفيض وزن “بورشه كايمن آر” باستخدام مواد خفيفة والاستغناء عن بعض تجهيزات الراحة. ومن ذلك مثلاً، أن الكوبيه الجديدة مجهّزة بأخف العجلات وزناً من قياس 19 بوصة من التي توفرها بورشه على الإطلاق، لدرجة أن مجموعة العجلات برمّتها تزن أقل من 40 كيلو جراماً. وكما هو الأمر مع طرازات “911 جي تي3/جي تي3 آر إس” و”بوكستر سبايدر”، تتوفر في الكوبيه “بورشه كايمن آر” بطارية “ليثيوم-أيون” خفيفة الوزن كتجهيز اختياري. يتضح الطابع الأصيل لطراز “كايمن آر” من النظرة الأولى، من خلال صورة الجسم الظلية الممتدة، التي جرى خفض ارتفاعها بمقدار 20 ملم مقارنة بطراز “كايمن إس”. كما يضمن عاكس الهواء الخلفي الثابت ذو المظهر التشكيلي الأنيق، وبالتناغم مع العجلات فضية اللون عالية الجودة والعديد من اللمحات الرياضية في الداخل والخارج، شخصية فريدة للسيارة. بالإضافة إلى ذلك، تتضح علاقة السيارة التصميمية بسيارات سباق بورشه الكلاسيكية من خلال المرآتين الخارجيتين السوداوين، والمصباحين الأماميين المجهّزين بإطار أسود اللون، بالإضافة إلى كلمة “PORSCHE” على جانب السيارة إمّا باللون الأسود أو الفضي. ومن الجدير بالذكر أن كلمة “PORSCHE” هذه كانت سمة رئيسية في أول سيارة بورشه يحمل اسمها الحرف “آر” R، وهي طراز “911 آر” الذي ظهر عام 1967. وقد صُنعت من هذه السيارة المخصصة للسباقات 19 نسخة فحسب، ترتكز على طراز “911 كوبيه” القياسي ومزودة بمحرك “كاريرا 6” يولد 210 أحصنة. وبفضل العديد من مقومات “911 آر” الاصطناعية وتجهيزاتها المقتضبة جداً، لم يتجاوز وزنها الـ 830 كلغ، الأمر الذي كان يُعتبر إنجازاً استثنائياً في ذلك الوقت. وقال وسام خليل إن تسجيل الطلبيات على بورشه “كايمن آر” الجديدة سيبدأ في منطقة الشرق الأوسط في شهر مارس المقبل. ويبدأ ثمن التجزئة للسيارة في أسواق الإمارات بمبلغ 233500 درهم.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©