• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«داعش» تدمر 7 مدافن برجية أثرية في تدمر.. إعلان مارع «منطقة منكوبة»

الأمم المتحدة: 11 مليون سوري مشردين منذ 2011

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 سبتمبر 2015

عواصم (وكالات)

أعلنت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة، أن الحرب المحتدمة في سوريا منذ 4 سنوات ونصف السنة، تسببت حتى الآن بتشريد أكثر من 11 مليون سوري، داخل البلاد وخارجها. وأوضحت المفوضية العليا في إحصائية لها الليلة قبل الماضية، أن عدد اللاجئين السوريين في دول الجوار ارتفع إلى أكثر من 4 ملايين لاجئ، الغالبية العظمى منهم في تركيا.

أما في الداخل السوري، فقد بلغ عدد المشردين من قراهم ومدنهم جراء الحرب، 7.2 مليون لاجئ. ووفقاً لأرقام المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، فقد اقترب عدد اللاجئين السوريين في تركيا من مليوني لاجئ، حيث بلغ عددهم حالياً 1938999 لاجئاً. أما في لبنان، فقد بلغ عدد اللاجئين السوريين 1113941 لاجئاً، في حين بلغ عددهم في الأردن 629245 لاجئاً، أما في العراق فقد وصل عدد اللاجئين السوريين إلى 249463 لاجئاً. وكشفت الأرقام الصادرة عن المفوضية أن عدد السوريين الذين توجهوا إلى مصر بلغ 132375 لاجئاً، في حين توجه 24055 لاجئاً سورياً إلى بقية دول شمال إفريقيا.

ميدانياً، أعلن مجلس محافظة حلب، مدينة مارع وما حولها بالريف الشمالي منطقة منكوبة، بعد هجمات «داعش» على البلدة بالسيارات المفخخة والأسلحة المحملة بالغازات السامة، مما تسبب في مقتل وإصابة العشرات، بينما نفذ التنظيم الإرهابي جريمة جديدة بحق التراث السوري، وقام بتدمير عدد من المدافن البرجية في مدينة تدمر الأثرية القديمة المدرجة على لائحة التراث العالمي، في ريف حمص.

وقال المدير العام للآثار والمتاحف في سوريا مأمون عبد الكريم: «فجروا عدداً من المدافن البرجية، بينها 3، تعتبر الأجمل والأكمل. إنها خسارة كبيرة وأبدية». ونشر موقع «أسور الإلكتروني» صورة عبر الأقمار الصناعية، تظهر اختفاء 7 مدافن برجية على الأقل، بينها مدافن جمباليك وإلاله بل وكيتوت.

وقال عبد الكريم: «إن هذه المدافن ترمز إلى النهضة الاقتصادية في تدمر في القرون الأولى عندما كانت العائلات الثرية تبني مدافن على شكل أبراج كاملة، لا كما في البتراء مثلاً، حيث المدافن لها واجهة واحدة محفورة في الصخر، بينما مدافن تدمر لها 4 جوانب». وأضاف أن مساحة كل برج تصل تقريباً إلى حوالى 40 متراً مربعاً. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا