الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

جولف GTI.. رياضية.. قوية.. سريعة.. تبحث عن منافس

جولف GTI.. رياضية.. قوية.. سريعة.. تبحث عن منافس
25 سبتمبر 2014 21:56
يرى بعض عشاق السيارات، أنه كلما كانت السيارة كبيرة في الحجم ما بين الهيكل والشاصي، وواسعة في سعة محركها، كلما كان أدائها أفضل، وكلما كانت قدرة مناورة قائدها أكبر. ولكن يبدو أن هذه القاعدة أو النظرية ليست صحيحة في نظر الشركة الألمانية العريقة فولكس فاجن، إحدى الشركات الرائدة في صناعة وإنتاج السيارات ذات الأداء الديناميكي العالي، والقادرة على المنافسة من بين فئاتها وخارجها.

لامنا العديد من قراء ومتابعي تجربة الاتحاد، لاختيارنا السيارة الألمانية العريقة والرائدة والأولى على مدى سنوات طويلة، من فئة الهاتشباك جولف جي تي آي من الجيل السابع. والذي اعتبرها البعض انها مجرد سيارة عادية لا تنافس السيارات الرياضية المتميزة، ولا ترقى في الأساس للوقوف إلى جانبها.

ولكن تأكد شركة فولكس فاجن – الشرق الأوسط لنا بأن تجربة نسخة سياراتها المعدلة بشكل كبير وواضح من جولف جي تي آي 2014، سيحصل على رضانا وسيقنعنا بأن هذه السيارة الصغيرة في الحجم والمحرك، كبيرة في الأداء والقوة. وهو بالتأكيد ما توصلنا إليه في تجربة الاتحاد العاشرة، وهو الذي اقتنعنا به تماماً، بعد أن فتنتنا هذه السيارة الألمانية بأدائها الرائع، وتسارعها الفائق، ومناورتها الغير معهودة، والتي قد يصعب على الكثير من كبار العلامات من السيارات مفتولة العضلات، مجاراتها في هذا المجال وهذه النقطة.

37 عاماً من النجاح

بعد 37 عامًا من النجاح العالمي المنقطع النظير، يصل الجيل السابع من سيارة غولف جي تي آي قريبًا لدى موزعي فولكس واجن في الشرق الأوسط. وتأتي هذه السيارة الأسطورية الرياضية المدمجة مزودة بمحرك بنزين ذي شاحن توربيني يعمل بالحقن المباشر (تي إس آي) يولد قدرة معيارية تبلغ 162 كيلو واط /220 حصانًا، كما يُولد تسارعًا حتى 100 كيلو متر/ ساعة في زمن يبلغ 6.5 ثوانٍ، وتبلغ سرعتها القصوى 244 كيلو مترًا /ساعة.

وتتميز سيارة غولف جي تي آي بأنها تُلبِّي معيارًا أساسيًّا للأداء الديناميكي يزيد في دقته عن أي سيارة مدمجة أخرى. وتُنتَج هذه السيارة في مصنع شركة فولكس واجن الألمانية في وولفسبورغ، وقد بيعت منها حتى اليوم نحو 1.9 مليون سيارة من مختلف الموديلات في أنحاء العالم، الأمر الذي يجعلها أكثر السيارات نجاحًا في فئتها في العالم. ولعل ما يعكس نجاحها في الشرق الأوسط ذلك الحشد من عشاقها الذين ينتظرون بصبر نافد تجربة الموديل الجديد. 

وبوصفها سيارة كلاسيكية ذات شخصية متفردة، فإن غولف جي تي آي تمزج بشكل ثابت بين الأداء الرياضي ومتعة القيادة مع القوة المعهودة في الغولف، وذلك في مفهوم فريد لسيارات السيدان الرياضية. فعلبة التروس الأوتوماتيكية ذات السرعات الستة والقابض المزدوج (DSG) تُسهم في الانخفاض باستهلاك الوقود إلى 6.01 لترات/100 كيلو متر حسب معايير المعهد الألماني للتوحيد القياسي، ما يعني أن سيارة غولف جي تي آي تتيح توفيرًا في استهلاك الوقود بنسبة 18% مقارنةً بالموديلات السابقة. 

قوة مضاعفة

كان محرك أول سيارة غولف جي تي آي يُولِّد قدرة تبلغ 81 كيلو واط/110 أحصنة. والآن فإن الجيل السابع من الغولف جي تي آي يُرسل للعجلات الأمامية قدرة تصل إلى 162 كيلو واط / 220 حصانًا، وهو ما يعني مضاعفة قدرة المحرك الأول لسيارة غولف جي تي آي تمامًا.

محرك سعته 2.00 لتر ذو شاحن توربيني ويعمل بالحقن المباشر

ينتمي محرك الغولف جي تي آي المزود بشاحن توربيني إلى الجيل الثالث من سلسلة محركات إي أيه 888 (EA888)، وهو مزود برأس محرك مطور حديثًا بأكمله. ولعل من المزايا الفريدة في بيت القوة هذا وصلة دورة العادم المبردة بالماء لتغذي الشاحن التوربيني الذي يتكامل بدوره مع رأس المحرك. ويُسهم نظام تبريد العادم هذا بشكل فعَّال في تقليل استهلاك الوقود عند الحمولة القصوى للغولف جي تي آي . 

وإضافة إلى ذلك، فإن المحرك سعة 1,984 سي سي المزود بشاحن توربيني ويعمل بالحقن المباشر ((TSI مُهيَّأ للعمل بتوقيتات متغيرة للصمامات وذلك من خلال إمكانية الضبط المزدوج لعمود الكامات كما أن رافعة الصمام من جانب العادم قابلة للضبط على مرحلتين. ومن شأن ذلك إتاحة التحكم الأمثل في عملية تبادل الشحن بهدف تحقيق أداء أفضل وتوفير الوقود وتقليل الغازات المنبعثة. 

24 كيلو جرامًا أقل في الوزن

إن السيارة الرياضية - وعلى غرار الموديل الأساسي- مهيكلة وفقًا للإستراتيجية الجديدة وهي "المنظومة المعيارية للمحركات المستعرضة" التي تُعرف اختصارًا باسم ((MQB، وعلى نحو مماثل للموديل الأساسي تم تخفيض وزن سيارة جي تي آي بالمقارنة مع الموديل السابق ليصبح 1,351 كيلو جرامًا بعد ما كان 1,393 كيلو جرامًا. 

عزم دوران قدره 350 نيوتن متري

أدخلت تحسينات أيضًا على تصميم خطوط انسياب الهواء (الإيروديناميكية) للسيارة، وأمكن تخفيض معامل مقاومة السحب(cD x A) من 73, 0 م2 في الموديل السابق الذي كان جيدًا إلى حد بعيد بالفعل إلى 0,70 م2. كذلك فإن زيادة عزم الدوران بشكل ملموس إلى 350 نيوتن متري ( بدلًا من 280 نيوتن متري في الموديل السابق) جعلت من الممكن تخفيض نسب تغاير التروس عند السرعات المنخفضة، مما يعني مواءمة تلك النسب لمستويات السرعة المنخفضة للمحرك.

وأخيرًا وليس آخرًا، فقد طرأت تحسينات داخلية على المحرك، ومن بينها نظام جديد ومبتكر للتحكم الحراري يُسهم أيضًا في تحقيق الانخفاض الملحوظ بنسبة 18% في استهلاك الوقود في المحرك 2.0 لتر ((TSI .

سرعة إضافية قدرها 10 كيلومترات /ساعة

إن انخفاض مؤشرات استهلاك الوقود والغازات المنبعثة في سيارة غولف جي تي آي يتناقض مع مؤشرات الأداء أثناء القيادة التي توصف بأنها باهرة بكل بساطة. فالسيارة غولف جي تي آي التي يبلغ قوة محركها 220 حصانًا يمكنها أن تصل إلى سرعة 100 كيلو متر/ساعة فيما لا يزيد عن 6.5 ثوانٍ، وتبلغ سرعتها القصوى 244 كيلو مترًا/ساعة . إن الغولف جي تي آي الجديدة - واعتمادًا على خصائص التحكم التي تتميز بها- قد شرعت وبصورة باهرة وأكثر من أي وقت مضى في اقتحام شريحة السوق الخاصة بالسيارات الرياضية الفاخرة والأعلى سعرًا.

المظهر الخارجي لسيارة غولف جي تي آي

بالطبع.. تتميز الغولف جي تي آي الجديدة عن غيرها من السيارات في مجموعة هذا الموديل بالعديد من المعالم الإضافية وشارة جي تي آي. ومن الخارج، فإن تلك المعالم تتضمن أيضًا طلاء بيت المكابح باللون الأحمر، ومصابيح خلفية غائمة تضاء بلمبات الدايود (LED) كجزء من التصميم الأصلي، إضافة إلى أنابيب العادم الخلفية المطلية بالكروم على الجانبين. 

ومنذ أيامها الأولى، أُنتجت سيارة غولف جي تي آي بألوان أساسية هي الأحمر "مستوحى من بطل الكارتون الشهير الذي له نفس الاسم" وكذلك "الأسود" وأخيرًا "الأبيض النقي". وتلك السيارة التي تُعد 

الأقوى والأسرع والأوفر في استهلاك الوقود تأتي مزودة أيضًا بجنوط (أوستن) مقاس 18 بوصة الحديثة التصميم والمصنوعة من سبيكة من الألومنيوم والمغنسيوم. 

المقصورة الداخلية لسيارة غولف جي تي آي

أيضًا.. لا غنى عن شارة جي تي آي داخل مقصورة الغولف جي تي آي. فأغطية المقاعد منقوشة على طراز الترتان المعروف منذ القدم. وكان يسمى "جاكي" في الموديل السابق، ولكن أُعيد تصميمه ويعرف الآن باسم "كلارك". إن تصميم وسائد المقاعد الرياضية يتيح توافقًا مريحًا مع الخصائص الهندسية للجسم البشري. وإضافة إلى ذلك فإنه من الممكن طلب أن تكون وسائد المقاعد وفرش الأبواب مصنعةً من جلد "فيينا". 

إن منظومة أجهزة القيادة تتحدث عن نفسها بقوة.. فهناك شاشة العرض الملونة والمؤشرات المصورة الفريدة لبيانات الأجهزة. إن المظهر الخاص لمقصورة سيارة جي تي آي من الداخل يحفل بمزايا مثل عجلة القيادة الرياضية المستقلة المغطاة بالجلد (التي تضم أزرارًا متعددة الوظائف) والضوء المحيطي الاحمر (في المقدمة وفي عوارض فرش الأبواب وفي عتبات الأبواب المصنوعة من الصلب النقي) وكذلك البدالات المصنوعة من الصلب النقي. 

سيارة جي تي آي ذات التكنولوجيا الراقية

إن الجيل السابع من تلك السيارة الرياضية النفيسة هو سيارة غولف جي تي آي التي ستأتي مزودة بخصائص تكنولوجية قياسية مثل نظام القيادة المتطور ونظام تنبيه السائق والنظام الأوتوماتيكي للكبح عقب التصادم والنظام الأكثر تطورًا لتغيير توزيع الأحمال على العجلات الأمامية (إكس دي إس) الذي يساعد في تحسين الأداء الديناميكي للسيارة أثناء اجتياز المنحنيات. 

حقائق وأرقام

• تم طرح الجيل الأول من سيارة غولف جي تي آي في عام 1976.
• المحرك: أربع أسطوانات TSI (شاحن توربيني ذو حقن مباشر للبنزين)؛ محرك عرضي أمامي؛ مع ازاحة قدرها 1984 سم مكعب، قطر تجويف الاسطوانة (82.5 ملم) وشوط الكابس (92.8 ملم). نسبة الضغط 9.8:1.
• القدرة: 162 كيلوواط / 220 حصان. دوران المحرك بسرعات بين 4,500 إلى 6,200 دورة بالدقيقة.
• عزم الدوران: 350 نيوتن متر عند دوران المحرك بين 1,500 إلى 4,400 دورة في الدقيقة.
• علبة التروس/ نوع الدفع: أتوماتيكية بست سرعات ذات نقل مباشر، نظام دفع أمامي.
• المكابح: نظام أقراص فرامل أمامية وخلفية، الأمامية 312 × 25مم، هوائية مثقوبة؛ الخلفية 300 × 12 ملم.
• استهلاك الوقود / انبعاثات الكربون (غيار عادي): 6.0 لتر/100 كم؛ 139غ/كم من ثاني أكسيد الكربون. 
• أداء القيادة (غيار عادي): 0-100 كم/ساعة في غضون 6.5 ثانية؛ سرعة قصوى 244 كم /ساعة.
• الوزن فارغة: 1351 كجم (الوزن المعياري يشمل السائق [68 كجم]، والأمتعة [7 كجم] وخزان وقود ممتلئ بنسبة 90?)
 
 
 
ملاحظة:
 
للإطلاع على العدد السابق من تجربة الاتحاد. إضغط على الوصلات التالية:
 
التجربة لسيارة (أودي كيو 7 النسخة 2014)
 
 
 
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©