• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«الدفاع المدني» تدعم خطط مراكز «الداخلية» لدمج المعاقين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يناير 2014

أبوظبي (وام)- أكد اللواء خبير راشد ثاني المطروشي، قائد عام الدفاع المدني بالإنابة، دعم الدفاع المدني خطط وبرامج وزارة الداخلية الهادفة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع.

وقال في تصريح له: إن الاهتمام بالمعاقين يمثل أحد الركائز الأساسية لخدمة قضايا المجتمع وفق رؤية وإستراتيجية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، حيث أطلق سموه عدداً من المبادرات الإنسانية تجاه فئة المعاقين، وذلك في إطار حرص سموه على توفير الحياة الكريمة والمستقرة لهذه الفئة الهامة في المجتمع. وأشار إلى اهتمام قطاع الدفاع المدني بالمعاقين في مختلف خدماته في مجالات مكافحة الحرائق والحوادث المختلفة والتوعية الوقائية وحرصه على التنسيق المباشر مع الجهات المعنية ومراكز رعاية المعاقين لتلبية مختلف احتياجاتهم في الظروف الطبيعية والطارئة.

وأكد اللواء المطروشي أن الدفاع المدني يضع احتياجات المعاقين في مركز اهتمامه في التخطيط والتنفيذ وفي مختلف الظروف والمواقع، مشيراً إلى أن القانون الاتحادي لسنة 2006 بشأن الدفاع المدني أكد أهمية رعاية المعاقين وحمايتهم في جميع المواقع وتوفير كل متطلبات سلامتهم في المباني والمنشآت العامة.

وأضاف: إن الدفاع المدني ينفذ برامج إرشادية لمختلف حالات الإعاقة الجسدية والذهنية بأسلوب بسيط وممتع يتناسب مع قدراتهم البدنية والذهنية، بما في ذلك استخدام لغة الإشارة والسعي لإعادة كتابة النصوص الإرشادية بلغة «برايل» لفاقدي البصر، مبيناً أن الدفاع المدني شكل فريقاً من المعاقين لنشر التوعية بين المعاقين وغيرهم، إضافة إلى أعمال مكتبية يعمل فيها بعض المعاقين في الدفاع المدني. وأشار إلى أن الدفاع المدني يلزم جميع المطورين والاستشاريين والمقاولين بالشروط الهندسية الإنشائية التصميمية التي تلبي احتياجات المعاقين في جميع المباني العامة وتسهل عليهم حياتهم وحركتهم ونشاطهم وتؤمن السلامة لهم أينما كانوا.

وأكد حرص الدفاع المدني على عقد دورات تدريبية منتظمة للعاملين في مراكز رعاية المعاقين على مهارات التعامل مع حوادث الحريق والحوادث الأخرى وتقييم مدى الالتزام بشروط السلامة الإنشائية والتشغيلية في المباني والمنشآت التي يستخدمها المعاقون.

وأشار إلى أن العاملين في الدفاع المدني يبادرون إلى ابتكار أساليب ووسائل مختلفة لزيادة فرص حماية المعاقين، منها ابتكار كرسي متحرك يحتوي على مطفأة الحريق وملاءة الحماية من الحريق للمعاقين جسديا وحسب نوع الإعاقة، إضافة إلى إنجاز تطوير سيارة لنقل المعاقين لصالح مراكز رعاية المعاقين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض