الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«جيتكس» يستقطب 3520 شركة قبل شهر من انطلاقه

«جيتكس» يستقطب 3520 شركة قبل شهر من انطلاقه
11 سبتمبر 2011 22:17
(دبي) - تجاوز عدد الشركات التي حجزت مواقعها في “أسبوع جيتكس 2011” حتى الآن 3520 شركة قبل نحو شهر من انطلاق المعرض، في التاسع من شهر أكتوبر المقبل، بحسب مصدر مسؤول بمركز دبي التجاري العالمي. وتستمر فعاليات “جيتكس 2011” خمسة أيام، ويقام معرض هذا العام تحت شعار “المستقبل برؤية جديدة” ويضم ثلاثة أقسام للمرة الأولى مثل قسم “تقنية البطاقات” وقسم “التسويق الرقمي” وقسم “أمن الإنترنت”، وذلك بالإضافة إلى الأقسام التقليدية التي يشهدها المعرض في كل عام وهي جيتكس لحلول الأعمال ومعرض الإلكترونيات الاستهلاكية وجلف كومس. وتضم قائمة العلامات التجارية الكبرى الإقليمية والدولية في جيتكس 2011، مايكروسوفت الخليج ونوكيا والكاتيل لوسنت وسيسكو وأبتك وجيجا ست وايديمكس وهواوي وريفربد وواحة السيليكون. ومن الجهات الحكومية التي أكدت مشاركتها في أسبوع “جيتكس 2011” وزارة شؤون الرئاسة ووزارة الشؤون الخارجية بالإضافة إلى وزارات الصحة والعدل والعمل والأشغال العامة والاقتصاد والبيئة والمالية والتعليم، فضلاً عن مشاركة عدد كبير من الدوائر المحلية بالدولة، منها هيئة كهرباء ومياه دبي والمنطقة الحرة في الفجيرة وهيئة الاستثمار برأس الخيمة. ومن الجهات الحكومية الخارجية تشارك وزارة النقل والمواصلات الكورية والحكومة الإلكترونية في البحرين. وبلغ عدد العارضين في الدورة الثلاثين لمعرض “جيتكس 2010” نحو 3523 شركة عارضة من 65 دولة بالإضافة إلى مشاركة نحو 136114 ألفاً من الخبراء والمحترفين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. الشرق الأوسط في المقدمة وبحسب دراسة استطلاعية لقائمة العارضين والزائرين في الدورة السابقة لأسبوع جيتكس، استحوذت منطقة الشرق الأوسط على 79% من إجمالي عدد الزائرين مقابل 9% من آسيا فيما تساوت كل من أفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة الأميركية في أنصبتها من إجمالي عدد الزائرين بواقع 4% لكل من منها. ووفق البيانات التحليلية التي حصلت عليها (الاتحاد) تصدر العاملون في قطاع تكنولوجيا المعلومات قائمة الزائرين مستحوذين على نحو 34% من إجمالي عدد الزائرين لأسبوع جيتكس 2010. وجاء العاملون في الجهات الحكومية في المرتبة الثانية بحصة تبلغ نحو 13% مقابل 11% للعاملين في القطاع المصرفي والمالي. وشكل العاملون في الشركات الصغيرة والمتوسطة نسبة 11% من إجمالي عدد الزائرين فيما مقابل 14% للعاملين بالقطاع التعليمي وقطاع الطاقة بواقع 7% لكل منهما فيما شكل العاملون في قطاع الاتصالات نحو 4% من عدد الزائرين مقابل 3% للعاملين في قطاع الشحن واللوجستيات. وتنوعت أهداف الزائرين وأسباب زيارتهم للدورة السابقة لمعرض جيتكس، حيث أكد 27% منهم أنهم قاموا بزيارة المعرض للاطلاع على التقنيات الحديثة، وقال 16% من الزائرين إنها فرصة لتطوير الأعمال، كما اعتبرها 16% من إجمالي الزائرين تمثل مصدراً للوصول إلى موردين جدد. وأكد 14% من الزائرين أنها فرصة لمقابلة الموردين الحاليين، كما جاء 8% من الزائرين بهدف حضور مؤتمرات جيتكس. وتباينت أهداف الشركات العارضة في الدورة السابقة لمعرض جيتكس حيث جاء تعزيز الصورة الذهنية للشركة على رأس أولويات العارضين وفق آراء 19% منها مقابل 18% من الشركات التي أكدت أنها استهدفت من وراء مشاركتها في أسبوع جيتكس 2010 إلى خلق قنوات مبيعات جديدة. وأكد 17% من العارضين أنهم يهدفون الى الالتقاء بعملائهم الحاليين، كما استهدف 12% من العارضين خلق قنوات جديدة للتوزيع، فيما شاركت 10% من الشركات بهدف طرح منتجات جديدة. ويعد معرض جيتكس، أكبر معرض لتقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما يعد واحداً من أكبر فعاليات تقنية المعلومات والاتصالات وأبرزها في العالم، ويعتبر منصة بارزة لتقديم أحدث التقنيات والابتكارات في القطاع التقني تستقطب أهمّ الأسماء. حلول الأعمال وتنقسم الدورة الحالية لمعرض جيتكس إلى سبعة أقسام رئيسية إضافة إلى مؤتمر جيتكس ويركز القسم الأول “حلول الأعمال” الذي يعد المعرض التجاري العالمي الأبرز في تقنية المعلومات والاتصالات والمختص بحلول المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا. ويشكل هذا القسم المنصة الأكثر ملاءمة للتواصل والتفاعل وممارسة الأعمال مع المشترين وأصحاب القرار. ويعد معرض “جلف كومس” أكبر معرض تجاري مختص بالاتصالات، يتيح لمقدمي خدمات الاتصالات وشركات الكوابل والاتصالات عبر الأقمار الصناعية وعبر بروتوكول الإنترنت والخطوط الثابتة ويقدم المعرض فرصاً عديدة لمقدمي الحلول في مجالات شبكات الاتصالات، والشبكات من الجيل التالي، وبروتوكول الإنترنت، والأقمار الصناعية، وحلول البنى التحتية، ومراكز الشبكات، والمؤتمرات عن بعد. ويعد قسم “التقنيات الاستهلاكية” الذي يهدف وفق تصريحات المنتظمين إلى إزالة الحدود بين المستهلك وقطاع الأعمال في قطاع تقنية المعلومات، من خلال إعادة تعريف هذه القطاعات الرأسية التقليدية لتقنية المعلومات خاصة مع الانتشار الكبير لأجهزة الكمبيوتر اللوحية وأجهزة التلفزيون والكمبيوتر المحمولة وحلول الصوتيات الرقمية والبيانات المحمولة، فضلاً عن الملحقات والأجهزة الطرفية. الحكومة الإلكترونية ويخصص أسبوع جيتكس 2011 قسماً خاصاً لـ “الحكومة الإلكترونية” نظراً لاعتماد الحكومات المتزايد على تطوير اقتصادات قائمة على المعرفة تلبيةً للطلب المتنامي في أوساط الشباب والمجتمعات المنفتحة تقنياً على الحلول الإلكترونية في ضوء تمكين الحكومات للبنى التحتية والدعم التقني. ويقدّم قسم “الحكومة الإلكترونية”@جيتكس” أرضية إقليمية للموردين والمؤسسات الحكومية تتيح التواصل فيما بينها بُغية تبادل المعلومات حول أفضل الممارسات، إلى جانب مراجعة التقنيات ومناقشة الحلول التقنية. ويخصص أسبوع جيتكس 2011 قسماً خاصاً باسم “عالم المحتوى والتطبيقات” وهو القسم الذي تم تأسيسه العام الماضي في انطلاقتها الأولى، ويعد منتدىً إقليمياً بارزاً يتناول بالتفصيل قطاع المحتوى والتطبيقات المتحركة. وأكد منظمو المعرض أن دورة هذا العام سوف تجمع أكبر عدد من الخبراء والمصنعين والمطورين والمشغلين في هذا القطاع، في وقت يشهد فيه قطاع الهواتف المتحركة الذكية توسعاً كبيراً بدءاً من الأجهزة ووصولاً إلى التطبيقات المحلية والمحتوى المحلي. وخصص أسبوع جيتكس 2011 قسماً خاصاً لـ “الحوسبة السحابية” حيث تشتمل فعالية مؤتمر ومعرض الحوسبة السحابية، التي تعتبر المنصة السحابية الأكبر من نوعها في المنطقة، على مؤتمر يمتد لثلاثة أيام ويتألف من برنامج مكثف، إلى جانب معرض يستمر لخمسة أيام. ويعد قسم “تقنية البطاقات الذكية” أحدث الأقسام المهمة في أسبوع جيتكس 2011 حيث يمنح الفرصة أمام الشركات لتسليط الضوء على الكيفية التي تُستخدم بها الأجهزة المحمولة، التي تتمتع بميزة مقاومة العبث بتشفيرها، من أجل تأمين الأنظمة العالمية للاتصالات المتحركة أو للشبكات اللاسلكية من الجيل الثالث 3G، بهدف إجراء الدفعات الإلكترونية بأمان.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©