• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«الخدمات الاجتماعية» نظمت برنامجين لأولياء الأمور والطلاب

توعية موظفات «الأعلى لشؤون الأسرة» بالشارقة بأساليب حماية أطفالهن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يناير 2014

الشارقة (الاتحاد) ـ نظمت إدارة حماية حقوق الطفل في دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة برنامج توعية لأولياء الأمور لعدد من موظفات المكتب الثقافي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، حول حماية الأطفال وضمان تمتعهم بحقوقهم .

وحاضرت في البرنامج الأخصائية النفسية نادية الماس من قسم خط نجدة الطفل، حيث يركز البرنامج على المواضيع المهمة والخطرة في مجتمعنا في الوقت الحالي ألا وهي ظاهرة العنف والتحرش الجنسي للأطفال .

وقدم المحاضرة نبذة تعريفية عن كيفية تعليم الطفل حماية نفسه من أنواع العنف والتحرش الجنسي وتدريب الأطفال على عدم الاستجابة للمسات الآخرين لهم ومحاولة الدفاع عن أنفسهم من خلال إبلاغ ذويهم، ثم تطرقت إلى محاور عدة شملت تعريف التحرش الجنسي وتعليمهم اللمسة المسموح بها وغير المسموح بها ومن له الحق بلمسه.

كما تناولت المحاضرة دور الدائرة في حماية الأطفال الذين يتعرضون للعنف والتحرش والاعتداء، بالإضافة إلى برامج التوعية التي تقدمها سواء للأطفال أو أولياء الأمور.

وعبرت الموظفات عن شكرهن للدائرة لتنظيم مثل هذه البرامج والتي تمس مواضيع مهمة هدفها حماية أطفال المجتمع من الأضرار الاجتماعية ومحاولة التقليل من هذه السلبيات في المجتمع. إلى ذلك نظمت إدارة حماية حقوق الطفل برنامج توعية للأطفال تحت عنوان “كيف تقول لا لمن يؤذيك” في مدرسة النور الدولية الخاصة لـ 100 طالبة من الصف الثالث قدمتها الأخصائية الاجتماعية فرح الشمسي والأخصائية الاجتماعية مريم السويدي من قسم خط نجدة الطفل، وركز البرنامج على الآليات التي يجب أن يتبعها الأطفال في حماية انفسهم و كيفية قول لا لمن يحاول أن يتحرش به ويؤذيه . كما تطرق البرنامج إلى أنواع العنف والتحرش الجنسي وكيفية منع هذه الاعتداءات من خلال تدريب الأطفال على عدم الاستجابة للمسات الآخرين لهم ومحاولة الدفاع عن أنفسهم من خلال إبلاغ ذويهم أو التواصل مع خط نجدة الطفل 800700 . و ذكر محمد مبارك الغفلي رئيس خط نجدة الطفل أن دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة تركز دائما على نشر الوعي المجتمعي بضرورة ضمان تمتع الأطفال بحقوقهم من خلال البرامج التي تقدمها الدائرة سواء للأطفال أو لأولياء الأمور، حيث إن هذه البرامج تقدم باستمرار على مدار العام وتستهدف المدارس والجهات الحكومية و الخاصة و الاماكن العامة التي تتواجد بها الأسرة التي يتواجد بها أولياء الأمور على مستوى الدولة .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض