• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

نظمتها «الاتحادية للموارد البشرية» ضمن مبادرة «معارف»

تدريب موظفين حكوميين على الأساليب العلمية لمقابلات التوظيف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يناير 2014

دبي (الاتحاد) - اختتمت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية مؤخراً دورة تدريبية مجانية بعنوان «مقابلات التوظيف باستخدام الكفاءات»، استهدفت مسؤولي إدارات الموارد البشرية في الوزارات والجهات الاتحادية، ضمن مبادرة البوابة الحكومية للمعرفة «معارف».

وتعد «معارف» واحدة من المبادرات الاستراتيجية للهيئة والأولى من نوعها على مستوى الحكومة الاتحادية، حيث يتم من خلالها إعداد قائمة بأفضل مزودي خدمات التدريب في دولة الإمارات العربية المتحدة وإتاحتها للوزارات والجهات الاتحادية للاستفادة من برامجها التدريبية بأسعار تنافسية.

وركزت الدورة التي نظمتها الهيئة بالتعاون مع معهد «ليرن آكتيف» التدريبي على مدار يومين في مقرها بدبي على تنمية مهارات المشاركين في إجراء عمليات الاختيار والتعيين وتطبيق الأساليب العلمية في إجراء المقابلات، والتعرف على المفاهيم والمبادئ الأساسية لاختيار وتعيين الموظفين الجدد، بالإضافة إلى تعريف المشاركين على آلية تصميم أسئلة مقابلات التوظيف باستخدام الكفاءات السلوكية والفنية. وتناولت الدورة أهمية حصر السير الذاتية بشكل فعال وسريع ومطابق لاحتياجات الوظائف الشاغرة، وكيفية التمرس في إدارة مقابلات التوظيف باستخدام الكفاءات السلوكية والمهنية، بالإضافة الى عدد من الموضوعات أهمها، أسلوب اختيار وتعيين الموظفين، ودور عملية الاختيار والتعيين في تحقيق أهداف المؤسسة، وخطوات عملية الاختيار وضوابطها، ودور مديري إدارات الموارد البشرية أو من ينوب عنهم في مرحلة الاختيار.

وتدرب المشاركون على أحدث الطرق والمنهجيات العالمية المتبعة في حصر السير الذاتية، وأدوات وآلية تنفيذ هذه العملية الجوهرية، ومعايير حصر السير الذاتية المطابقة لاحتياجات الوظائف الشاغرة، فضلاً عن دور مدير إدارة الموارد البشرية في هذه المرحلة الحساسة. وتعرف المشاركون على أنواع المقابلات الوظيفية مثل المقابلة التمهيدية، والفردية، والجماعية، وغير الموجهة، والمقابلات الهاتفية، كما تعرفوا على أمثلة متعددة لاختبارات التوظيف مثل: اختبارات القدرة على الإنجاز، والاختبارات الشخصية، واختبارات ميول الشخص وتوجهاته، وأخيراً اختبار الذكاء والذي يستهدف قياس القدرات الذهنية للمتقدمين للوظيفة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض