• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

تشخيص وعلاج حالة الجنين في رحم الأم

سهام حسب الرسول:جراحات قلب الطفل آمنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 سبتمبر 2015

أشرف جمعة (أبوظبي)

أشرف جمعة (أبوظبي)

تحدد الشهور الثلاثة الأولى من الحمل ما إذا كان الطفل يعاني مشكلات في القلب، ومن واقع عمل استشاري أمراض القلب لدى الأطفال في مستشفى النور بأبوظبي الدكتورة سهام حسب الرسول، فإن تشخيص الأمراض القلبية للأطفال يحتاج إلى فحص دقيق في فترة تكوين الجنين في بطن الأم، وكذلك الأطفال الحديثي الولادة سيما وأن الوراثة أبرز العوامل المسببة لها.

وتقول: إن العوامل الوراثية تؤدي إلى خلل في أثناء فترة تكوين قلب الجنين، مشيرة إلى أن الظواهر الخلقية تسبب نقص الأوكسجين، وتحدث ثقوباً وضيقاً في الصمامات.

وتتابع سهام حسب الرسول أن الطفل تظهر عليه بعض الأعراض مثل عدم القدرة على مواصلة الرضاعة، فضلاً عن تنفسه بصورة متسارعة، بالإضافة إلى التعرق الشديد، وتغير لون الشفاه، وعدم زيادة الوزن بشكل طبيعي.

وتذكر أنه في حالة ظهور هذه الأعراض على الطفل بعد الميلاد فإنه يجب على الأم أن تتوجه مباشرة للطبيب حتى لا تتفاقم مشكلات القلب، بالإضافة إلى أن الكثير من الأمهات تمر عليهن هذه الأعراض، ولا يخطر ببالهن أن الطفل في مرحلة الخطر، فضلاً عن أن ذلك قد يؤدي إلى وفاة الطفل إن لم يجد الرعاية الطبية الملائمة، ومن ثم تشخيص حالته بشكل سليم.

قسطرة علاجية ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا