• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م

التقنية أجريت 6 مرات فقط حول العالم

لأول مرة في الدولة..استخدام «المثقاب الجراحي» لفتح شرايين مريض

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 فبراير 2017

دبي (وام)

أصبح جراح قلب في مستشفى زليخة، أول جراح في دولة الإمارات العربية المتحدة يقوم بعملية فتح شرايين تاجية باستخدام تقنية فريدة ومتطورة انطوت على استخدام مثقاب جراحي.

وتعتبر تقنية المثقاب أحد خيارات العلاج المتطورة عالية التقنية، وقد خرج المريض من المستشفى بعد يوم واحد فقط على إجراء العملية التي تكللت بالنجاح.

 

وأجريت هذه العملية 6 مرات فقط حول العالم. قد وخضع لعملية القسطرة المريض المقيم في الدولة «شريكومار نيدونجادي» الذي كان يعاني ضيقاً في التنفس، ولدى الفحوص تم تشخيص إصابته بمرض شرايين القلب التاجية في مرحلة متقدمة مما وضعه في خطر التعرض لأزمة قلبية.

وقال الدكتور «أنيل بانسال» استشاري أمراض القلب في مستشفى زليخة دبي: «تم تشخيص المريض بانسداد ضيق للغاية وتكلس في اثنين من شرايين القلب التاجية الثلاثة الرئيسة، ولم يكن باستطاعتنا القيام بعملية قسطرة عادية لفتح الشرايين لأسباب تقنية قد تؤدي إلى الفشل.

وبينما تنطوي الإجراءات العادية لإزالة انسداد وتوسعة الشرايين التاجية على استخدام تقنيات البالونات والدعامات، قرر الدكتور بانسال استخدام تقنية المثقاب الجراحي (روتابلاتور) لتكسير اللويحات العصيدية المتصلبة المتراكمة على الجدران الداخلية لشرايين المريض.

وأضاف الدكتور بانسال: قمنا في البداية بتركيب دعامات في الشرايين التاجية للمريض، لكننا لم نتمكن من توسيعها داخل الشرايين لكي يتدفق الدم بسهولة ويسر، فقد كان الانسداد متصلب جدا، ويمكن أن يؤدي لانكسار أي بالون، لذا قررنا استخدام مثقاب جراحي«روتابلاتور» للثقب عبر الدعامات، وتكسير منطقة التصلب المتكلسة داخل الشرايين.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا