• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الانفصاليون عرضوا أسراهم في الشوارع ومصرع 13 مدنياً في قصف حافلة

أوكرانيا تشتعل شرقاً والجيش يخسر معركة المطار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 يناير 2015

دونيتسك، أوكرانيا (أ ف ب)

تعرض الجيش الأوكراني لنكسة خطيرة أمس مع خسارة مطار دونيتسك الذي سيطر عليه المتمردون الموالون لروسيا، فيما تكثفت مؤشرات تصعيد كبير في المعارك مع سقوط 41 قتيلا في خلال 24 ساعة، وهي الحصيلة الأكثر دموية منذ سبتمبر.

ومنذ بدء النزاع في إبريل بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم وبدء تمرد الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد، قتل أكثر من 5 آلاف شخص في المعارك بين االجيش الأوكراني والانفصاليين حسب منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

والدعوة إلى وقف إطلاق النار التي أطلقها مساء أمس الأول وزراء خارجية ألمانيا وروسيا وفرنسا من برلين لم تلق أصداء في أوكرانيا التي غرقت مجددا في دوامة العنف.

وميدانيا، اضطرت سلطات كييف إلى ترك مطار دونيتسك، الموقع الاستراتيجي الذي كان محور معارك منذ مايو، للمتمردين. واضطر جنود كييف للانسحاب منه مساء الأربعاء ورغم أنهم لا يزالون يهاجمون المتمردين إلا أنهم أصبحوا خارج حرم المطار. والأثر النفسي يمكن أن يكون ثقيلا على القوات المسلحة الأوكرانية التي سبق أن خسرت مطار لوجانسك، أبرز مدينة في المنطقة المجاورة لدونيتسك.

وفي موازاة ذلك شهد شرق أوكرانيا في الساعات الـ 24 الماضية أحد الأيام الأكثر دموية منذ توقيع اتفاق وقف اطلاق النار في مطلع سبتمبر في مينسك بين الأطراف المتحاربة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا