الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«العمل» تكثف تحضيراتها للانضمام إلى «خدماتي» في بوابة الحكومة الالكترونية

5 ديسمبر 2010 00:04
كثفت وزارة العمل تحضيراتها للانضمام إلى نظام “خدماتي” في بوابة حكومة الإمارات الإلكترونية وذلك بالتوازي مع تطوير خدمات الوزارة الالكترونية الموجهة لأصحاب العمل والعمال. ويعنى “خدماتي” بحصر وتجميع المعلومات الخاصة بالخدمات الحكومية بكل أنواعها لبناء قاعدة بيانات متكاملة تمثل مستودعاً الكترونياً لهذه الخدمات بما يشكل الخطوة الأولى على طريق الوصول إلى تحويلها من النموذج اليدوي إلى الإلكتروني الذي يتم تقديمه عن بعد كونه يقوم بدور السجل المركزي الذي يوثق عدد الخدمات الحكومية الاتحادية، الأمر الذي من شأنه حل معضلة توزع معلومات هذه الخدمات وإجراءاتها التفصيلية بين أكثر من 45 وزارة وجهة حكومية. وأكد حميد بن ديماس السويدي المدير التنفيذي لشؤون العمل حرص الوزارة على مشاركتها الفاعلة في “بوابة حكومة الامارات الالكترونية” والاضطلاع بدورها كاملاً، لا سيما أنها تقدم خدمات لقطاعات واسعة في المجتمع تشمل نحو 200 ألف صاحب عمل وأكثر من 300 ألف منشأة تستخدم نحو 400 عامل، مؤكداً في المقابل التزام الوزارة بتجهيز خدماتها بالشكل الذي يتوافق مع المعايير الموضوعة لنظام خدماتي الحكومي. وكانت وزارة العمل اطلعت نهاية الأسبوع الماضي خلال اجتماع فريق تظير الخدمات مع ممثلين عن الهيئة العامة للمعلومات على معايير ومؤشرات قياس مدى جاهزية الخدمات الالكترونية التي تقدمها الجهات الحكومية للاشتراك في “خدماتي” والتي تشمل أربعة معايير رئيسية تمثل مؤشر جاهزية التحول الالكتروني الخدمات المعلوماتية التفاعلية والإجرائية ومؤشر استخدام الخدمة ومعدل التوفير في كلفة إنجاز التعاملات وزمن إنجازها. وقال المدير التنفيذي لشؤون العمل عقب الاجتماع الذي انعقد في ديوان الوزارة بدبي إن الوزارة تمكنت في الفترة الأخيرة من رفع كفاءة جميع خدماتها المقدمة إلى المتعاملين وقطعت شوطاً طويلاً في طريق تحولها نحو الوزارة الالكترونية ما يتيح لها المجال إلى التركيز أكثر في وضع السياسات والتشريعات الخاصة بسوق العمل ومراقبته لا سيما في ظل نقل بعض أدوارها التشغيلية إلى مراكز “ تسهيل” التي يتم تشغيلها من قبل القطاع الخاص وبإشراف من جانب الوزارة. وأشار السويدي إلى أن الوزارة ستعمل على تشكيل فريق عمل ينبثق عن “فريق تطوير الخدمات” لغرض حصر الخدمات الالكترونية التي تقدمها الوزارة للمتعاملين ما يسهم في إعداد بنية أساسية لتلك الخدمات وتصنيفها ضمن وثيقة داخلية تتضمن خط سير كل خدمة وكل ما يحيط بها ومدى جاهزيتها بالشكل المطلوب بهدف تحويل المكتملة منها إلى “نظام خدماتي”، مشيراً إلى أن الفريق الداخلي المنتظر تشكيله يمثل قطاعي التفتيش والعمل وهما القطاعان المعنيان بتقديم الخدمات للمتعاملين مع الوزارة. وتقدم الوزارة عبر بوابتها الالكترونية www.mol.gov.ae العديد من الخدمات التفاعلية لا سيما ما تتضمنه خدمة “اي نتواصل” من خدمات موجهة للعمال وأصحاب العمل. وسجلت الخدمة المشار إليها استفادة أكثر من مليون و5 آلاف صاحب عمل وعامل من بينهم نحو 562 ألفاً و435 عاملاً شاهدوا ونسخوا عقود عملهم و431 ألفاً و950 آخرين شاهدوا وحصلوا على نسخ مصورة من بيانات بطاقات عملهم فيما استفاد من الخدمة نحو 11 ألفاً و270 صاحب عمل وذلك منذ تشغيل الخدمة في شهر اكتوبر من العام قبل الماضي وحتى ظهر أمس، بحسب احصائيات الوزارة المتوافرة في بوابتها الالكترونية.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©