• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

انحسار التعاملات على المكشوف نتيجة ارتفاع مستوى التذبذبات

«الحذر» و «التردد» يخيمان على تداولات الأسبوع

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 سبتمبر 2015

يوسف البستنجي

يوسف البستنجي (أبوظبي)

بقيت أسواق المال المحلية ضمن المنطقة الحمراء خلال الأسبوع الماضي مسجلة حصيلة تراجع بقيمة 12,4 مليار درهم عند مستوى إغلاق المؤشر العام لأسوق الإمارات الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع، البالغ 4502,4 نقطة، بنهاية الخميس الماضي.

ويرى خبراء أنه رغم التراجع في القيمة السوقية للأسهم المدرجة بالأسواق المحلية، إلا أن الأسواق تعتبر إيجابية في حركتها بشكل عام، وتعتبر الخسائر محدودة، مقارنة مع الأسواق الإقليمية والعالمية.

وقال الخبراء إن أسواق المال المحلية استوعبت الانخفاض في أسعار النفط بالأسواق العالمية الذي يعتبر العامل الأكثر تأثيرا على المتعاملين في السوق، ولذا فإن مستويات الأسعار التي تقف عندها اليوم الأسواق المالية المحلية في أبوظبي ودبي تعتبر جذابة للمستثمرين من حيث مستوى العائد ومكررات الربحية. لكنهم أوضحوا أن تراجع السيولة المتوافرة للتداول وانخفاض قيم التداول يعود لمستويات الحذر المرتفعة والتردد التي تخيم على المتعاملين في السوق.

وأدت التذبذبات العالية في أسواق المال المحلية خلال الأسبوع الماضي إلى انحسار نشاط المستثمرين والمتعاملين الذين يشترون على المكشوف، نتيجة ارتفاع مستويات المخاطر الناتجة عن تلك التذبذبات، ما أدى إلى تراجع قيم التداول الإجمالية في السوق.

وتظهر بيانات هيئة الأوراق المالية والسلع أن إجمالي قيمة التداولات في أسواق المال المحلية خلال الأسبوع الماضي تراجعت بنسبة 37% تقريبا لتبلغ نحو 3,83 مليار درهم مقارنة مع الأسبوع الأسبق حيث بلغت 6,05 مليار درهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا