الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

المعارضة السورية تتهم الحكومة بانتهاك الهدنة

المعارضة السورية تتهم الحكومة بانتهاك الهدنة
29 فبراير 2016 22:10

قال مسؤول كبير من المعارضة السورية، اليوم الاثنين إن الهدنة التي تم التوصل إليها تواجه خطر الانهيار الكامل بسبب هجمات قوات الحكومة.
               
وقال المسؤول، وهو من الهيئة العليا للتفاوض، إن اتفاق وقف الأعمال القتالية -الذي أعدته الولايات المتحدة وروسيا- يواجه "الإلغاء الكامل" لأن هجمات الحكومة السورية تنتهك الاتفاق.
               
وذكرت فرنسا أن هناك تقارير عن هجمات على فصائل المعارضة في خرق للاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ يوم السبت.
               
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا، إن وقف الأعمال القتالية متماسك إلى حد كبير مع تراجع أعداد القتلى والجرحى بشكل كبير مقارنة بالفترة التي سبقت دخول الاتفاق حيز التنفيذ.
               
ويعتبر وقف الأعمال القتالية -وهو الأول من نوعه منذ بدء الحرب في 2011- ترتيبا رسميا أقل من وقف إطلاق النار. ويهدف إلى استئناف محادثات السلام ووصول المساعدات إلى المناطق المحاصرة.
               
وأعطى أسعد الزعبي رئيس وفد الهيئة العليا للتفاوض لمحادثات السلام تقييما متشائما للهدنة. وقال الزعبي لقناة "العربية الحدث" التلفزيونية "نحن لسنا أمام خرق للهدنة... نحن أمام إلغاء كامل للهدنة".
               
وأضاف الزعبي دون إسهاب "أنا أعتقد أن المجتمع الدولي فشل تماما في كل الاختبارات... عليه أن يتخذ إجراءات عملية حقيقية حيال هذا النظام".
               
وقال الزعبي "لا تبدو أية مؤشرات لتهيئة بيئة" لمحادثات السلام التي قالت الأمم المتحدة إنها تعتزم استئنافها في السابع من مارس.
               
كانت محادثات السلام التي أجريت في جنيف في أوائل فبراير قد انهارت قبل أن تبدأ بشكل جاد عندما رفضت المعارضة التفاوض تحت القصف.
               
ولا يشمل الاتفاق جماعات إرهابية مثل تنظيم "داعش" وجبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا وأوضحت روسيا أنها تعتزم مواصلة قصف تلك الجماعات. لكن فصائل المعارضة المسلحة، التي يعتبرها الغرب "معتدلة"، تخشى أيضا استهدافها لأنها تنشط في مناطق توجد فيها جبهة النصرة أيضا.
               
وقالت الهيئة العليا للتفاوض إن الحكومة السورية انتهكت اتفاق وقف العمليات القتالية 15 مرة في اليوم الأول وإن ثمة انتهاكات أخرى من روسيا وحزب الله وكلاهما حليفان للرئيس بشار الأسد.
               
وعلى الجانب الميداني، قالت فصائل المعارضة المسلحة إن العنف أقل من مستويات ما قبل وقف الأعمال القتالية في بعض المناطق لكنه لم يتغير بشكل يذكر في مناطق أخرى.
               
وقال العقيد فارس البيوش قائد الفرقة الشمالية المنضوية تحت لواء الجيش السوري الحر لرويترز إن الضربات الجوية كثيفة اليوم لاسيما التي تقوم بها الطائرات الروسية.
               
وقال مقاتل من منطقة حلب إن المستوى العام للعنف تراجع لكن هناك الكثير من الانتهاكات والناس متشائمة.
               
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يراقب الحرب عبر شبكة من المصادر على الأرض، أن العدد اليومي للقتلى تراجع بشكل كبير منذ أن دخل اتفاق وقف الأعمال القتالية حيز التنفيذ.
               
وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد "أمس قتل نحو 20 شخصا من المقاتلين والمدنيين. قبل ذلك، كان المتوسط نحو 180 شخصا يوميا. هذا تراجع كبير في الخسائر البشرية".
               
وفي الوقت نفسه، استعادت قوات الحكومة السورية السيطرة على طريق إلى مدينة حلب في الشمال بعد أن أحرزت  تقدما على حساب مقاتلي "داعش".
               
وتعتمد قوات الحكومة على هذا الطريق للوصول إلى حلب التي تعتبر السيطرة عليها جائزة كبرى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©