• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

على طريق تحقيق «رؤية 2021»

إنجازات الإمارات في «التنافسية» تؤهلها للانضمام لأفضل 10 اقتصادات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 سبتمبر 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبد العظيم (دبي)

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بطاقات إيجابية وقدرات تنافسية تؤهلها لمزاحمة الاقتصادات العالمية المتقدمة على عرش التنافسية والانضمام إلى قائمة أفضل 10 اقتصادات في العالم بحلول عام 2021 لتتوج مسيرة خمسة عقود من الإنجازات والنجاحات، بحسب تقرير حصاد التنافسية الصادر عن مجلس الإمارات للتنافسية.

وأكد أن دولة الإمارات سطرت خلال السنوات الخمس الماضية فصلاً جديداً من فصول التفوق والريادة في سباقها نحو التميز بصعودها إلى مراكز متقدمة على سلم التنافسية العالمية في كافة المؤشرات والتقارير الرئيسية الصادرة عن العديد من المؤسسات الدولية.

ولم يقتصر هذا التحول الإيجابي على الأوضاع الداخلية الاقتصادية بل انعكس على مكانة الدولة وموقعها في خارطة التنافسية العالمية التي أعادت صياغتها من جديد بتبؤها مراكز الصدارة في العديد من التقارير والمؤشرات العالمية، الرئيسية منها والفرعية، لتنتزع مراكز الصدارة من العديد من الاقتصادات المتقدمة في سباق التنافسية العالمية التي تربعت على عرشه لعقود طويلة.

وأظهرت نتائج تقارير ومؤشرات تنافسية عالمية صادرة عن الأمم المتحدة والبنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي والمعهد الدولي للتنمية الإدارية والبنك الدولي ومعهد انسياد، إلى جانب مؤسسات دولية متخصصة في إصدار التقارير والمؤشرات العالمية، تبؤ الإمارات مراتب الصدارة في أكثر من 40 مؤشراً ومعياراً، فيما تباين ترتيبها بين المراتب العشر الأولى في أكثر من 120 مؤشراً ومعياراً مختلفاً.

وقالت معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة، رئيسة مجلس الإمارات للتنافسية، في كلمتها التي تصدرت تقرير حصاد التنافسية إن دولة الإمارات نجحت خلال الأعوام القليلة الماضية في تحقيق إنجازات غير مسبوقة في تاريخ التنافسية العالمية، حيث سجلت أكبر تقدم تحرزه دولة خلال سنة واحدة في أهم مقاييس التنافسية العالمية الصادرة عن منظمات الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية المعنية بالتنمية الشاملة والاستقرار والرفاهية والسعادة، حيث حلت في المركز الأول عربيا والرابع عشر عالميا في تقرير الأمم المتحدة لمؤشر السعادة والرضا بين الشعوب للعام 2013 وتقدمت دولتنا 7 مراتب في تقرير التنافسية العالمي للعام 2014 – 2015 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لتنتقل من المرتبة 19 في العام الماضي إلى 12 وتقدمت إلى المرتبة الثامنة في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية الصادر للعام 2014 وارتفعت المرتبة الـ 28 عالمياً في مؤشر تنافسية السياحة والسفر 2013 وصعدت إلى المرتبة الأولى عربياً و22 عالمياً في تقرير سهولة ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي بالإضافة إلى العديد من التقارير الرئيسية الأخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا