• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تأييد كاف لتبني القرار وترجيح امتناع الأوروبيين

الأمم المتحدة تصوت على رفع علم فلسطين فوق المقر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 سبتمبر 2015

نيويورك (أ ف ب)

أعلن مسؤول فلسطيني أن الأمم المتحدة ستصوت الخميس المقبل على قرار يجيز رفع علم فلسطين فوق مقرها، عشية الزيارة القادمة للرئيس محمود عباس إلى نيويورك. وقال ممثل دولة فلسطين لدى المنظمة الدولية رياض منصور للصحفيين أمس، «لدينا الأصوات المطلوبة ونسعى إلى جمع أكبر عدد من الأصوات». ويجب أن يحظى القرار بتأييد الغالبية البسيطة للدول الـ193 الأعضاء في الجمعية العامة. ومشروع القرار طرحه الفلسطينيون وحظي بتأييد 20 دولة عربية، وهو يطلب رفع أعلام الدول غير الأعضاء والتي لها صفة مراقب على المقر وفي مكاتب الأمم المتحدة بعد أعلام الدول الأعضاء». وتنطبق هذه الصفة فقط على الفلسطينيين والفاتيكان. ونأى الفاتيكان بنفسه عن هذه المبادرة لكنه لم يعارضها. وسيرفع علمه أيضاً حال تبني القرار علما بأنه يعترف بدولة فلسطين.

وأوضح منصور أنه بعد تبني القرار سيكون أمام الأمم المتحدة 20 يوماً لاتخاذ التدابير الضرورية، «الأمر الذي يتزامن مع وجود الرئيس عباس في نيويورك نهاية سبتمبر الحالي للمشاركة في أعمال الجمعية العامة. وسيكون ممكناً أيضاً رفع العلم الفلسطيني فوق المباني الرسمية الأخرى للمنظمة الدولية في جنيف وفيينا. وأكد منصور أن «لا مشاكل لوجيستية تحول دون هذا الأمر». وتندرج هذه المبادرة في إطار حملة دبلوماسية للفلسطينيين منذ حصلوا على صفة دولة مراقب غير عضو في نوفمبر 2012. واعتبر منصور أن «هذا الإجراء رمزي لكنه سيعزز أسس الدولة الفلسطينية على الساحة الدولية».

من جهتها، أعربت اسرائيل الثلاثاء الماضي، عن معارضتها الشديدة لمشروع القرار، ودعا سفيرها في الأمم المتحدة رون بروسور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس الجمعية العامة سام كوتيسا إلى منع هذه الخطوة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا