الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

لعنة التأخير تلحق بإيرباص إيه 350

28 نوفمبر 2006 23:38
إعداد ـ عدنان عضيمة: يبدو أن ''لعنة التأخير'' قد أصابت الطرز الجديدة من إنتاج شركة إيرباص، فبعد المشاكل التي تعاني منها الطائرة العملاقة ''إيرباص إيه ،''380 التي تعتبر أكبر ناقلة جوية للركاب، أصبح تمويل مشروع إنتاج الطائرة التجارية بعيدة المدى ''إيرباص إيه ''350 مثاراً لخلاف بين إيرباص والصناعات الدفاعية الجوية والفضائية (إيدس)، الشركة الأم· وجاء في تقرير كتبه نيكولا كلارك في صحيفة ''إنترناشونال هيرالد تريبيون'' أن اجتماع المجلس التنفيذي لشركة (إيدس) الذي كان من المفترض أن ينعقد يوم الجمعة الماضي في مدينة تولوز الفرنسية (معقل إيرباص) تم الإعلان عن إلغائه يوم الثلاثاء الماضي بشكل مفاجئ· وتم تفسير سبب الإلغاء بأنه يأتي عقب فشل كبار المساهمين الخواص في إيرباص (وهم شركة ديملر كرايسلر الألمانية- الأميركية، وشركة لاجاردييه الفرنسية العملاقة)، في إقناع الحكومة الفرنسية التي تمتلك 15 بالمئة من أسهم إيرباص بالإعلان عن التزامها بضمان محفظة سندات عمومية كان من المنتظر طرحها في الأسواق لتمويل مشروع إنتاج (إيه 350 إكس دبليو بي)· وتضم النفاثة الجديدة 270 مقعداً؛ وتأمل شركة إيرباص أن تكون المنافسة المقبلة لطائرة بوينج الواعدة (787) المعروفة أيضاً باسم (دريملاينر)· وينقل التقرير عن متحدث باسم إيرباص رفض ذكر اسمه بسبب الحساسية السياسية للموضوع، قوله: (يحاول المساهمون الخواص الضغط على الحكومة لاتخاذ القرار بضمان السندات في أسواق المال إلا أنها ترفض هذا الخيار مالم يتم العمل على زيادة رأس المال الخاص بالمشروع)· واقترحت وزارة المالية الفرنسية أن تعمد (إيدس) لإصدار المزيد من الأسهم وبحيث تتولى شراءها الحكومة بشكل مباشر أو عن طريق بنك فرنسي تمتلكه الدولة هو ( صندوق المخزونات والإيداعات)· وأضاف المسؤول: (يبدو لي كأن الفرنسيين أرادوا استخدام النفاثة إيه 350 كرهينة تسمح لهم بزيادة تأثيرهم على شركة إيدس الأوروبية)· ويذكر التقرير أن الحكومة الفرنسية تمتلك حصة تقدر تبلغ 15 بالمئة من شركة (إيدس) من خلال شركة لاجاردييه الحكومية القابضة فيما تمتلك هذه الشركة ذاتها 7,5 بالمئة من الأسهم· وتمتلك ديملر كرايلسر أكبر حصة على الإطلاق من أسهم (إيدس) تبلغ 22,5 بالمئة؛ وتمتلك الحكومة الأسبانية 5,5 بالمئة· وخلال الصيف الماضي اشترى بنك فنيشتوربنك المملوك للدولة الروسية حصة من أسهم (إيدس) تتراوح بين 6 و7 بالمئة إلا أن روسيا لا تتمتع بحق الفوز بمقعد في مجلس المديرين التنفيذيين للشركة· أما النسبة المتبقية من أسهم (إيدس) والبالغة 42,5 بالمئة فيتم تداولها في البورصات من قبل المستثمرين· ورفض الناطق الرسمي باسم وزارة المالية الفرنسية التعليق على هذا الموقف إلا أنه ذكّر رجال الإعلام أن الحكومة ليست ممثلة أصلاً في مجلس إدارة (إيدس)؛ وقال في هذا الصدد: (يتم اتخاذ كافة القرارات المتعلقة بهذه الأمور من قبل مجلس إدارة إيدس الذي لا نمتلك فيه أي حق في التمثيل)· وكان الصمت المطبق حول هذه التطورات هو الخيار الذي تبنّاه كل من مايكل هوجير الناطق الرسمي باسم (إيدس) وممثلي ديملر كرايلسر ولاجاردييه· أما لويس جالواز نائب المدير التنفيذي الفرنسي لشركة إيدس والذي تم تعيينه الشهر الماضي في منصب مدير شركة إيرباص، فقد فضّل أن يقدم وعوداً للمستثمرين والموظفين بأن يتم اتخاذ القرارات المناسبة التي ستضمن إطلاق العمل بمشروع الإيرباص إيه 350؛ ولكنّ التقرير يشير إلى أن التوصل إلى حلّ عملي لمشكلة تمويل المشروع قد لا يتم قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل أو ما بعد ذلك· وكانت شركة إيرباص فشلت في استدراج عروض شراء تفوق المائة على الإيرباص (إيه 350)، ما دفع الشركة للاستنجاد بهيئة التصميم والتخطيط في شهر يوليو الماضي التي أوعزت إليها بتقديم النسخة المعدلة (إيه 350 إكس دبليو بي) التي تتميز بنفق ركاب أكثر اتساعاً؛ وهي التي توقع الخبراء أن تكون بالغة الخفّة بسبب الاستخدام المكثف للمواد المصنوعة من الكومبوزيت الخفيف في بناء الكثير من أجزائها وأقسامها· وتكمن المشكلة في أن هذه الطائرة الجديدة التي أعلنت إيرباص أن تسليمها لشركات الخطوط الجوية العالمية سوف يبدأ عام ،2012 أصبحت تعاني من مشكلة التأخر الزمني الكبير عن منافستها البوينج 787 التي ينتظر إطلاقها عام ·2009 كما تتفوق بوينج في هذا الشأن على غريمتها إيه 350 في أنها تلقت حتى الآن عروضاً لشراء 400 طائرة من قبل أشهر شركات الخطوط الجوية العالمية·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©