السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«إحصاء أبوظبي»: 2,4% معدل التضخم خلال 8 أشهر

«إحصاء أبوظبي»: 2,4% معدل التضخم خلال 8 أشهر
11 سبتمبر 2011 00:28
ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك بأبوظبي خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بنحو 2,4%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، متأثراً بشكل رئيسي بتزايد أثمان المنتجات ضمن مجموعة “الأغذية والمشروبات”، بحسب تقرير دوري أصدره مركز الإحصاء - أبوظبي أمس. كما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك، الذي يقيس معدل التضخم، بنسبة 1,6% في شهر أغسطس من عام 2011 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2010، فيما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في شهر أغسطس 2011 بنسبة 0,1% مقارنة بالرقم القياسي لشهر يوليو 2011. وفي التفاصيل، أوضح مركز الإحصاء – أبوظبي أن مجموعة “الأغذية والمشروبات غير الكحولية” هي أعلى مجموعة ساهمت في الارتفاع الذي حدث في أسعار المستهلك خلال الأشهر الثمانية الأولى. وساهمت المجموعة بنسبة 57,6% من الارتفاع، بحسب تقرير المركز، الذي أرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار معظم المجموعات الفرعية التابعة لها. وأكثر المجموعات ارتفاعاً كانت أسعار مجموعة “اللحوم” وذلك بنسبة 14,1%، ومجموعة “البن والشاي والكاكاو” بنسبة 13,4%، ومجموعة “الفواكه” بنسبة 12%، ومجموعة “المياه المعدنية، والمشروبات المرطبة، وأنواع عصير الفواكه والبقوليات” بنسبة 9%، ومجموعة “البقول” بنسبة 7,6%. وأضاف مركز الإحصاء – أبوظبي أن ثاني أعلى مساهمة في الارتفاع الذي حدث في معدل أسعار المستهلك خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2011 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010 كانت مجموعة “السكن، والمياه، والكهرباء، والغاز، وأنواع الوقود الأخرى”، التي ساهمت بنسبة 35,7% من مجمل الارتفاع في الأسعار، وارتفعت أسعارها بنسبة 2,2%. أما مجموعة النقل فقد ساهمت بنسبة 30,4% في معدل الزيادة التي تحققت خلال الفترة المذكورة وارتفعت معدلات أسعارها بنسبة 7,8%، كما حققت مجموعة “الاتصالات” مساهمة مقدارها 14,9% في مجمل معدل الزيادة التي تحققت خلال هذه الفترة، حيث ارتفعت أسعار المجموعة بنسبة 5,7%. وأوضح المركز أن من أهم المجموعات التي ساهمت بتخفيض معدل تغير أسعار المستهلك خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2011 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010 هي مجموعة “الملابس والأحذية” التي ساهمت بنسبة (-62,1%)، فقد انخفضت أسعار هذه المجموعة بنسبة 15,4% نتيجة لانخفاض أسعار الملابس بنسبة 15,5% وانخفاض أسعار الأحذية بنسبة 15,4% خلال الفترة المذكورة. أغسطس 2011 وأوضح تقرير مركز الإحصاء – أبوظبي أن أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها خلال شهر أغسطس، الذي صادف حلول شهر رمضان، هي مجموعة “الأغذية والمشروبات غير الكحولية” وذلك بنسبـة 8,3% مقارنـة بالشهر ذاته العام الماضي، في حين انخفضت أسعار مجموعة “الملابس والأحذية” بنسبة 13,1%. كما ارتفع معدل أسعار المستهلك في شهر أغسطس من عام 2011 بنسبة 0,1% مقارنة بأسعارها في شهر يوليو 2011، أما أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها فهي مجموعة “سلع وخدمات متنوعة” بنسبة 1%. رفاه الأسرة أغسطس 2011 إلى ذلك، أكد مركز الإحصاء – أبوظبي أن معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “الدنيا” ارتفعت بنسبة 4,4% خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2011 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010، فيما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر ذات مستوى الرفاه “العليا” بنسبة 1,6%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “المتوسطة” بنسبة 3%. أما شريحة الرفاه “تحت المتوسطة” فقد ارتفعت أسعار المستهلك فيها بنسبة 3,4%. وأوضح مركز الإحصاء – أبوظبي أن الارتفاع الذي حصل على أسعار المستهلك خلال شهر أغسطس 2011 مقارنة بأسعار المستهلك في شهر أغسطس 2010 والذي بلغت نسبته 1,6%، قد أثر على معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “الدنيا” بنسبة 3,3% خلال شهر أغسطس من عام 2011 مقارنة بأسعار شهر أغسطس 2010. كما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر ذات مستوى الرفاه “العليا” بنسبة 1,1%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “المتوسطة” بنسبة 2,1%. وأوضح تقرير المركز أن الارتفاع الذي حصل على أسعار المستهلك خلال شهر أغسطس 2011 مقارنة بأسعار المستهلك في شهر يوليو 2011 قد أثر على أسعار المستهلكين في شريحة الرفاه “الدنيا” بارتفاع نسبته 0,2%، كما أثر على أسعار المستهلكين في شريحة الرفاه “المتوسطة” و”العليا” بارتفاع نسبته 0,1% على التوالي. وأكد تقرير مركز الإحصاء – أبوظبي أن معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة ارتفعت بنسبة 2,4% خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2011 لفترة المقارنة نفسها، فيما ارتفعت معدلات أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة بنسبة 2%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 4%. كما أدى ارتفاع أسعار المستهلك خلال شهر أغسطس من عام 2011 مقارنة بأسعار شهر أغسطس 2010 إلى ارتفاع معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة بنسبة 1,6% خلال الفترة نفسها، وارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة بنسبة 1,4%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 2,9%. أما الارتفاع الذي حصل على أسعار المستهلك خلال شهر أغسطس 2011 مقارنة بأسعار المستهلك لشهر يوليو 2011، فقد أثر على أسعار المستهلكين في كل من شريحة الأسر المواطنة بارتفاع نسبته 0,2%، وارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة بنسبة 0,1% ولشريحة الأسر الجماعية بارتفاع للأسعار نسبته 0,2%. وأوضح مركز الإحصاء - أبوظبي أن اختيار عينة البنود الداخلة في سلة الرقم القياسي لأسعار المستهلك اعتمدت واقع بيانات مسح دخل وإنفاق الأسرة 2007/ 2008، بحيث تمثل جميع مناطق الإمارة. أما بالنسبة لعينة المصادر التي تجمع منها الأسعار، فقد روعي عند اختيارها أن تكون مصادر تمثيلية، أي أنها تمثل نقطة شراء لشريحة كبيرة من المستهلكين في إمارة أبوظبي، مع الأخذ بالاعتبار التوزيع الجغرافي للمصادر داخل الإمارة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©