• الثلاثاء 04 جمادى الآخرة 1439هـ - 20 فبراير 2018م

انتخاب وزير مالية هولندا رئيساً جديداً لمجموعة اليورو

وزراء مالية منطقة اليورو يبحثون إنقاذ قبرص

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 يناير 2013

بروكسل، نيقوسيا (د ب أ، ا ف ب) - طالب وزير مالية قبرص فاسوس شيرلي نظراءه في منطقة اليورو بمساعدة بلاده في مواجهة أزمتها المالية في ظل استبعاد التوصل إلى قرار بشأن هذه المساعدة خلال اجتماع الوزراء أمس الأول، وهو آخر اجتماع يرأسه جان كلود يونيكر رئيس وزراء لوكسمبورج ورئيس مجموعة اليورو المنتهية ولايته قبل ترك المنصب بنهاية الشهر الحالي.

واختار وزراء مالية مجموعة اليورو خلال اجتماعهم وزير مالية هولندا يروين ديسلبلوم خلفا للرئيس الحالي جان كلود يونكر.

ويتولى رئيس مجموعة اليورو رئاسة اجتماعات وزراء مالية المجموعة التي تضم 17 دولة من دول الاتحاد الأوروبي. كانت شكوك قد ثارت حول توافق الوزراء على اختيار المرشح الهولندي بعد تصريحات صدرت الأسبوع الماضي عن فرنسا بشأن صعوبة التوصل إلى قرار بشأن هذه القضية في اجتماع أمس الأول.

بدوره، وقال شيرلي في بداية اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو «قمنا بكل ما طلب منا أو تم اقتراحه بالنسبة لنا والآن جاء دور الآخرين للقيام بواجبهم».

كانت قبرص قد أشارت لأول مرة إلى حاجتها لقروض إنقاذ دولية في يونيو الماضي ولكن حكومة قبرص وهي الحكومة الشيوعية الوحيدة في الاتحاد الأوروبي أوقفت عدة برامج للخصخصة يطلبها المانحون الدوليون من أجل تقديم القروض. ومن المستبعد صدور أي قرارات أوروبية بشأن القروض المطلوبة لقبرص في ظل الحكومة الحالية التي ستخوض انتخابات عامة في فبراير المقبل.

وقال جان كلود يونكر قبيل اجتماعه الأخير كرئيس لمجموعة وزراء مالية منطقة اليورو إنه من المقرر أن يبحث الوزراء خطة الإنقاذ المحتملة لقبرص اليوم الاثنين لكن من المستبعد اتخاذ قرار بهذا الشأن. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا