• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

في محاضرة بمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة

وزير الأوقاف المصري: تفكيك الفكر المتطرِّف ضمانة لتحصين المجتمع واستقراره

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 سبتمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

نظَّم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة، ضمن سلسلة أنشطته وفعالياته، محاضرة بعنوان «تفكيك الفكر المتطرِّف»، ألقاها معالي الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، عضو مجمع البحوث الإسلامية، رئيس منتدى السماحة والوسطية، في جمهورية مصر العربية؛ وذلك مساء أمس الأول بقاعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان» بمقر المركز في أبوظبي.

وأعرب عن شكره لدعوة مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة له لإلقاء المحاضرة، كما عبَّر عن تقديره وإعجابه بالدور الشامل والمتنوِّع الذي يقوم به المركز في نشر المعرفة والوعي بمختلف القضايا الاستراتيجية والسياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية المؤثرة في محيطنا الخليجي والعربي والإقليمي والدولي.

وقد استعرضت المحاضرة ما تعانيه المنطقة العربية في الوقت الراهن من جماعات متطرِّفة تتخذ من الدين ستاراً لها، وتمارس أفعالاً لا يقرُّها العقل ولا الفكر السليم تحت راية الإسلام. وأوضح المحاضر أن أعداء الإسلام لو بذلوا كل ما في وسعهم من جهد ما أضروا بالإسلام مثلما أضرت به هذه الجماعات المتطرِّفة؛ إذ تعلن أنها تفعل تلك الممارسات البشعة باسم الدين، وهو بريء منها.

وأشار الدكتور محمد مختار جمعة إلى أن تلك الجماعات تشهد بداية النهاية، بعد أن وصلت إلى قمة الغلوِّ والتطرف؛ وهذا ما تشهد به سنة الله في كونه، وهي أخذه أيَّ طائفة أو جماعة باغية متجاوزة أخذَ عزيز مقتدر.

وأكد أن الإرهاب يبحث عن بيئة حاضنة له في المجتمعات، كما يعمل على إغواء الشباب بالمال والنساء والمغريات الأخرى؛ من أجل جذبهم إلى التنظيمات الإرهابيَّة؛ مستغلاً جهل الكثير منهم بمفاهيم الدين الإسلامي الحنيف وأصوله. وفي الوقت نفسه يدقُّ الإرهاب على وتر الخلافات الطائفية والعرقية والمذهبية والدينية؛ لزعزعة الاستقرار ونشر بذور الفتنة والصراع في المجتمعات؛ وأكَّد أن استقرار المجتمع وتماسكه أفضل ضمانة للتصدِّي للفكر المتطرِّف. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض