السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

"مودرن دبلوماسي": قطر الأسوأ في مكافحة الإرهاب

"مودرن دبلوماسي": قطر الأسوأ في مكافحة الإرهاب
1 يناير 2019 00:02

شادي صلاح الدين (لندن)

رغم استمرار محاولات النظام القطري في نفي الاتهامات من قبل جماعات حقوقية ووسائل إعلام غربية بتمويل الإرهاب، إلا أن ثبوت ضلوعه في تمويل الأنشطة المتطرفة ودعم الجماعات الإرهابية أصبح أمراً لا يمكن إنكاره بالنسبة للصحف ووسائل الإعلام الغربية، التي واصلت كشف أبعاد المؤامرات القطرية على زعزعة استقرار المنطقة والعالم.
يأتي ذلك بعد أن كشفت تقارير حديثة عن أن دعم وتمويل قطر للإرهاب منذ تسلم تنظيم الحمدين الحكم في الدوحة عام 1995 حتى الآن، وصلت إلى نحو 85 مليار دولار.
وأوضح الكاتب ايريك زيوس في مقاله في مجلة «مودرن دبلوماسي» حول تمويل الإرهاب في العالم، إنه بشكل عام يعتبر مستوى تعاون قطر في مكافحة الإرهاب مع الولايات المتحدة الأميركية هو الأسوأ على الإطلاق في المنطقة، مشدداً على أن القطريين لا يبذلون أي جهد، بل يعرقلون الجهود المبذولة لوقف تمويل الإرهابيين.
وأضاف أن الجماعات الإرهابية، ومن بينها تنظيم القاعدة، يستغلون قطر كمكان لجمع التبرعات، وأنه على الرغم من أن الأجهزة الأمنية في قطر لديها القدرة على التعامل مع التهديدات المباشرة، وأحياناً تضع هذه الإمكانية في استخدامها، إلا أنها كانت مترددة في العمل ضد الإرهابيين المعروفين بدافع القلق من الظهور بمحاذاة الولايات المتحدة وإثارة أعمال انتقامية، وفقاً للكاتب. وقال: «بالنظر إلى التركيز الحالي لتفاعل الولايات المتحدة مع حكومة قطر بشأن تمويل الإرهاب المرتبط بحماس، فإن ذلك ستكون له نتائج عكسية بالنسبة لسفارة الدوحة في الولايات المتحدة، وفي هذا الوقت تحديدا لمحاولة تعطيل الدعم المالي للجماعات الإرهابية العاملة في عدد من الدول»، لافتاً إلى أن الإدارة الأميركية السابقة كانت قد تغاضت عن الدور القطري المشبوه في تمويل الجماعات الإرهابية في عدد من الدول ربما بسبب رغبتها في وضع أولوية لحماية إسرائيل من حماس عن تعطيل الدعم المالي المقدم من القطريين للجماعات الإرهابية العاملة في أفغانستان وباكستان.
وأكد التقرير أن تعطيل أنشطة التمويل غير المشروعة وشبكات الدعم المالي/‏ اللوجستي الخارجية للجماعات الإرهابية التي تعمل في عدد من الدول، مثل تنظيم القاعدة، يجب أن تكون أولوية للولايات المتحدة الأميركية ولحلفائها، لكن رغبات بعض الدول وأجندتها التي لم تعد سرية مثل قطر تعرقل كل الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة ودول أخرى لعرقلة جهود مكافحة الإرهاب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©