• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م

مدته ساعتان ونماذج له على الموقع الإلكتروني لـ«الوزارة»

«التربية»: اختبار «الإمارات القياسي للغة الإنجليزية» بإشراف لجنة وطنية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 فبراير 2017

دينا جوني (دبي)

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن مواصفات اختبار الإمارات القياسي باللغة الإنجليزية لطلبة صفوف الثاني عشر. وأشارت الوزارة إلى أن الاختبار مبني وفق معايير وطنية ودولية، تمّ تطويره تحت إشراف ودعم اللجنة الوطنية لتقييم اللغة الانجليزية، وهي لجنة تضم خبراء في تطوير المحتوى والتقييم من مؤسسات التعليم العالي في الإمارات ووزارة التربية والتعليم. ولفتت الوزارة في شرحها عن الاختبار إلى أن مدته تصل إلى ساعتين. وأكدت أنها وضعت على الموقع الإلكتروني نماذج من الاختبار، بما يمكّن الطالب من الاطلاع عليها قبل أداء الاختبار.

ولفتت إلى أن الطلبة سيؤدون الاختبار في ظروف آمنة وفي مراكز متخصصة ومعتمدة. وتُستخدم نتائج الطلبة في الاختبار في قبولهم في المعاهد والجامعات، أو في تحديد البرامج التي سيدرسها الطالب خلال السنة التأسيسية في الجامعة.

ويتألف الاختبار من خمسة أقسام هي القواعد، والمفردات، وقراءة النصوص ضمن السياق، وقراءة النصوص الطويلة، والكتابة. وترتبط جميع أجزاء الاختبار الرئيسة والفرعية برقم يظهر على جهاز الحاسوب، ويتيح للمتقدم للاختبار معرفة الوقت المتبقي.

ففي القواعد، يتكون القسم من أسئلة باختيار متعدد. وقد تمّ بناء محتوى الاختبار على «مشروع تشخيص اللغة الإنجليزية». ويتم تقييم قدرة الطلبة على اختيار الكلمة المناسبة لاستكمال جملة ما. كما يتضمن أسئلة تتطلب صياغة جملة من مجموعة كلمات مبعثرة.

وفي المفردات، يتم قياس مدى معرفة الطلبة بالمفردات الإنجليزية الأكثر شيوعاً في مؤسسات التعليم العالي التي تدرس باللغة الإنجليزية. وقد تمّ التأكد من مناسبة هذه المفردات للثقافة المحلية وفائدتها للمحتوى الأكاديمي.

أما القسم الثالث، فيتضمن نصين تمت إزالة كلمات منهما واستبدالهما بفراغات. وتعرض الكلمات أعلى النص، وعلى الطالب سحب تلك الكلمات ووضعها في الفراغ المناسب.

ويشمل القسم الرابع، ثلاثة نصوص قرائية، أحدها نص نثري أي نص مأخوذ من موقع إلكتروني أو مجلة، بالإضافة إلى نص سردي ووصفي أو تفسيري. ويتكون النص من نحو 450 كلمة، ويتضمن أسئلة عن تحديد الفكرة الرئيسة، والأفكار الثانوية، وإيجاد معاني كلمات غير مألوفة، والاستدلال وغيرها.

وفي القسم الخامس والأخير، يكون على الطالب كتابة نص حر مؤلف من 250 كلمة. ويتم تقييم أدائه من قبل مصححين اثنين باستخدام مقياس شامل لمهارات الكتابة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا