• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

محمد بن راشد يوجّه بربط البيانات الصحية بين الجهات الاتحادية والمحلية

«الصحة»: تشريع جديد لعلاج المرضى عبر الهواتف الذكية قريباً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يناير 2014

سامي عبدالرؤوف (دبي) - وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، بربط البيانات الصحية، بين وزارة الصحة وهيئتي الصحة في كل من أبوظبي ودبي، بحسب ما أعلنه معالي عبدالرحمن العويس، وزير الصحة.

وقال العويس، «بدأت الجهات الصحية الاتحادية والمحلية المعنية، مرحلة التنسيق لربط البيانات، ويتم حاليا دراسة الاحتياجات الواجب توفيرها للتنفيذ، وتسهيل تدفق المعلومات وتوفيرها في الوقت المناسب».وأشار العويس، في تصريحات على هامش افتتاح معرض ومؤتمر الصحة العربي بدبي أمس، إلى أن الآلية الجديدة لربط البيانات الصحية، تتضمن توحيد نماذج جمع البيانات الصحية، وإصدار التشريعات الأطر القانونية اللازمة لتبادل البيانات، لافتاً إلى أن الربط يهدف إلى إيجاد مرجعية واحدة للمريض والمعلومات المتعلقة به.

وكشف وزير الصحة، انه سيتم خلال الفترة المقبلة علاج المرضى من خلال هواتفهم الذكية، حيث سيتمكن الطبيب من متابعة حالة المريض الموجود في الدولة، وتحديد العلاج الذي يعاني منه، بصرف النظر عن المكان الذي يوجد فيه الطبيب في أي بقعة من العالم لافتاً إلى أنه سيتم وضع تشريع قانوني، يسمح بعلاج المرضى عن طريق الهاتف المتحرك.

وقال: سيكون التشريع ضمن حزمة قوانين وتشريعات تعكف الوزارة على إعدادها لتحديث البنية التشريعية والأنظمة المتعلق بالقطاع الصحي بالدولة.

وعن مشاركة الوزارة في معرض الصحة العربي، أوضح العويس، أنها تشارك بالعديد من المشاريع، كاشفاً عن إطلاق مبادرتين، هما: نظامي « بياناتي، وتقييم أداء المستشفيات»، مشيرا إلى البدء في تقييم أداء المستشفيات التابعة للوزارة والبالغ عددها 14 مستشفى موزعة في 6 إمارات.

وقال: «هناك مجموعة من المعايير والاشتراطات الواجب على المرافق الطبية الالتزام بها في تقديم الخدمة، وعلى أساسها يتم تقييم الأداء، ومشروع نظام التقييم، سيكون على مرحلتين على الأقل، الأولى تقييم المستشفيات، وهى ما بدأ تطبيقه، والثانية، تقيم مراكز الرعاية الصحية الأولية، والبالغ عددها في الوقت الحالي 68 مركزاً في دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة، وربما يكون هناك مرحلة أخرى للمراكز التخصصية، والبالغ عددها 18 مركزاً في الوقت الراهن». ولفت وزير الصحة، إلى أن مشروع تقييم أداء المرافق الطبية التابعة للوزارة، سيؤدي إلى عمل نوع من التصنيف للمرافق وتقويمها وتصحيح الأخطاء الطبية والإجرائية التي وقعت. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض