الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الصحة» تحذر من 11 دواء تحتوي «مايكوفين لايت»

«الصحة» تحذر من 11 دواء تحتوي «مايكوفين لايت»
31 ديسمبر 2018 02:29

سامي عبد الرؤوف (دبي)

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من استخدام المادة الدوائية «مايكوفين لايت» والمستخدمة للمرضى الذين خضعوا لعملية زرع عضو كالكبد والكلية والقلب، بسبب زيادة احتمالية خطر التشوهات الخلقية والإجهاض أثناء الحمل، إذا تعرض الجنين لهذه المادة في الرحم أو في نمو الأجنة.
وأشارت الوزارة، في تعميم أصدرته، حصلت عليه «الاتحاد»، إلى أن المادة المذكورة تتواجد في 11 دواء سواء المسجلة لدى الوزارة أو قيد التسجيل في إدارة الدواء بالوزارة.
وخاطبت الوزارة، مدراء المناطق الطبية ومدراء المستشفيات الحكومية والخاصة والأطباء والصيادلة ومساعدي الصيادلة ومدراء الصيدليات الحكومية والخاصة على مستوى الدولة، بالتوصيات الواجب الأخذ بها، والتي تنص على عدم صرف الأدوية المحتوية على مادة «ما يكوفين لايت» للحوامل، إلا في حالة عدم فعالية العلاجات الأخرى أو إذا كانت غير ممكنة.
وأوصت الوزارة، باستخدام إحدى الوسائل الفعالة لمنع الحمل خلال فترة العلاج بالأدوية المذكورة ولمدة 90 يوما على الأقل بعد التوقف عن العلاج، ويجب على المرضى النساء اللواتي يمكن أن يحملن استخدام نوع واحد على الأقل من وسائل منع الحمل الموثوقة قبل وأثناء وبعد ستة أسابيع من التوقف عن العلاج، وليس إلزاميا استخدام نوعين من وسائل منع الحمل.
وطلبت الوزارة، إبلاغ المرضى عن مخاطر صرف هذه الأدوية عند استخدامها أثناء الحمل، ويجب مراجعة الطبيب فورا، إذا أصبحت حاملا او تخطط للحمل، ليتولى الطبيب مراجعة العلاج فورا.
وفي سياق متصل، أصدر الدكتور أمين الأميري، وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية، تعميما، بشأن سحب جميع المستحضرات الطبية المحتوية على المادة الفعالة «فالسارتان» من مصدر شركة صينية، ويشمل ذلك 3 أدوية تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم، وذلك بسبب تلوث المادة الفعالة الذكورة في الصين بمادة مسرطنة.
وطلب التعميم، جميع المرضى، عدم التوقف عن استخدام الدواء إلا بعد استشارة الطبيب المختص، داعيا جميع ممارسي الرعاية الصحية عدم وصف وصرف هذه الأدوية الثلاثة، إن وجدت لديهم واستخدام بدائل المسجلة.
ونوه التعميم، إلى أن هذه المنتجات غير مسجلة بالوزارة، ولكن حرصا على سلامة المرضى ارتأت اتخاذ الإجراءات اللازمة إن وجدت الأدوية، لافتا إلى أن إدارة الدواء والغذاء الأميركية أصدرت تحذيرا بهذا الشأن، مؤخرا.
وأبلغت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وزارة التغير المناخي والبيئة وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية والهيئة الاتحادية للجمارك وبلدية دبي، بأن الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، أصدرت تحذيرا من استخدام مكملات غذائية تستخدم كمستحضر عشبي لتخفيف الوزن، حيث تبين احتواؤها على مواد دوائية غير معلن عنها، وهما مادتا «الفينولفثالين وسيبوترامين».
وأعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن الدراسات السريرية التي قامت بها الشركة المصنعة، أظهرت أن استخدام دواء «افاتنيب» بالتزامن مع «بمبروليزوماب»، قد يتسبب في خطر زيادة الآثار الجانبية في مرضى سرطان الرئة، بالمقارنة باستخدام كل علاج على حدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©