الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«مصدر»: تدشين 9 مشاريع و4 صفقات تمويل خلال 2018

«مصدر»: تدشين 9 مشاريع و4 صفقات تمويل خلال 2018
31 ديسمبر 2018 02:27

سيد الحجار (أبوظبي)

أنجزت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، بالتعاون مع شركاء استراتيجيين محليين ودوليين، مشاريع عدة ساهمت في توفير حوالي 4 جيجاواط من الكهرباء النظيفة، عبر مشاريع منها ما دخل حيز التشغيل ومنها لا يزال قيد التطوير، حيث حققت الشركة خلال خلال عام 2018 عدة إنجازات، شملت إطلاق مشاريع جديدة، وعقد اتفاقيات مثمرة، وتطوير مبادرات قائمة تنسجم مع الأولويات العالمية وتعالج التحديات التي يواجهها المجتمع الدولي.
وخلال العام 2018 دشت «مصدر» وباشرت تنفيذ 9 مشاريع، في 8 دول هي الإمارات، ودول الباهاما، وباربادوس، وسانت فنسنت وغرينادين، والمغرب، وسيشل، وبريطانيا، وصربيا، فضلاً عن توقيع 4 صفقات تمويل لمشاريع في الإمارات وبريطانيا والأردن.
وشهد العام الحالي تدشين المشروع الأول من المرحلة الثالثة لمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاواط في دبي، وتعتبر المرحلة الثالثة التي تبلغ قدرتها الإنتاجية الإجمالية 800 ميجاواط، من أبرز المشاريع التي تشارك «مصدر» في تطويرها عبر شراكتها في «شعاع للطاقة 2»، الشركة التي تقوم بتطوير المشروع.
وتم تدشين أول ثلاثة مشاريع للطاقة المتجددة في دول الباهاما وباربادوس وسانت فنسنت وغرينادين، تحت مظلة صندوق الشراكة بين الإمارات ودول البحر الكاريبي للطاقة المتجددة.
واستكملت «مصدر» في هذا العام تركيب أنظمة شمسية منزلية مبتكرة للطاقة المتجددة خارج الشبكة في المملكة المغربية، والتي ستزود 19.438 منزل بالطاقة في أكثر من ألف قرية ريفية في المملكة.
وقامت الشركة في يونيو الماضي، بتدشين نظام بطاريّة «باتويند» بالشراكة مع «أكوينور»، لتخزين الطاقة الكهربائية التي تولدها محطة «هايويند سكوتلاند».
وأنجزت «مصدر» مراحل متقدمة من المشروع المشترك بينها وبين مجموعة «تاليري إنرجيا» و«البنك الألماني للتنمية» لتطوير «محطة شيبوك» أكبر محطة تجارية لطاقة الرياح على مستوى المرافق الخدمية في صربيا، حيث من المنتظر أن تدخل المحطة التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 158 ميجاواط، حيز الإنتاج في أوائل العام المقبل.
وتم خلال العام 2018 الإعلان عن مساهمة «مصدر»، في إنشاء محطة «إل دي رومانفيل» للطاقة الشمسية الكهروضوئية، والتي تعمل بنظام بطاريات تخزين الطاقة وبقدرة إنتاجية تصل إلى 5 ميجاواط، في جمهورية سيشل بتمويل من صندوق أبوظبي للتنمية بقيمة 31.2 مليون درهم، وبالتعاون مع مؤسسة المرافق العامة في سيشل.
وفي عام 2018 أيضاً، عقدت «مصدر» اتفاقية تعاون مع بلدية رأس الخيمة لتنفيذ مبادرة الفيلا النموذجية، بهدف تعزيز الكفاءة في استهلاك الطاقة وبناء فيلات سكنية أكثر استدامة ضمن إمارة رأس الخيمة، وتم في شهر ديسمبر الافتتاح الرسمي لمبنى مصدر الذي يضم «مركز الابتكار في هندسة الجرافين» بجامعة مانشستر الإنجليزية.

صفقات تمويل
وتم الاتفاق خلال العام الحالي مع صندوق أبوظبي للتنمية لتمويل مشروع منشأة تحويل النفايات إلى طاقة في الشارقة بقيمة 220 مليون دولار (808.5 مليون درهم)، وهي الأولى من نوعها في دولة الإمارات، وتعد المحطة مشروعاً مشتركاً بين «مصدر» وشركة «بيئة» التابعة لحكومة الشارقة.
وجرى في مطلع العام الجاري، الإعلان عن إتمام عملية تمويل «بينونة للطاقة الشمسية»، محطة الطاقة الشمسية الأكبر في المملكة الأردنية الهاشمية، بقيمة 188 مليون دولار (691 مليون درهم)، وتبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة 200 ميجاواط.
وأعلنت «مصدر» نهاية العام الجاري، عن صفقة إعادة تمويل لمحطة دادجون لطاقة الرياح البحرية الواقعة في المملكة المتحدة، والتي تعد إحدى أكبر مشاريع طاقة الرياح البحرية على مستوى العالم باستطاعة 402 ميجاواط، بالشراكة مع «أكوينور» و«مجموعة تشاينا ريسورسز» مالكوا محطة دادجون، وتضمنت الصفقة توقيع قرض إعادة تمويل يشمل سندات بنوك تجارية بقيمة 561 مليون جنيه إسترليني (2.62 مليار درهم)، وسندات مغطاة ممتازة بقيمة 706 مليون جنيه إسترليني (3.3 مليار درهم).
كما وقعت «مصدر» اتفاقية مع أربعة بنوك محلية ودولية بهدف الحصول على تسهيلات ائتمانية متجددة خضراء بقيمة 75 مليون دولار (275.6 مليون درهم)، وذلك لتوفير التمويل للاستثمارات الجديدة والمتواصلة في قطاع التقنيات النظيفة على المستوى العالمي، والمشروعات العقارية المستدامة.

مدينة مصدر
وقد كان العام الجاري حافلاً بالنسبة لمدينة مصدر التي تم تكريمها في شهر نوفمبر الماضي ضمن مبادرة أوائل الإمارات، كواحدة من الإنجازات التي يفخر بها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان «طيب الله ثراه»، بوصفها تمثل إحدى أكثر مدن العالم استدامةً وأول مشروع عمراني مستدام في المنطقة.
وقد شهدت المدينة تطورات عدة، سواء من ناحية النقل المستدام أو التطوير العمراني، فقد اعتمدت المدينة في شهر أكتوبر رسمياً مركبة «نافيا أوتونوم» ذاتية القيادة ضمن شبكتها للتنقل الذاتي.
كما تم افتتاح مجمع الاتحاد المستدام في مدينة مصدر. وقامت شركة سان غوبان الفرنسية العالمية هذا العام أيضاً بوضع حجر الأساس لمشروع «المنزل متعدد وسائل الراحة» في مدينة مصدر.
وشهدت المدينة مطلع العام الجاري، بدء أعمال البناء في مشروع «الواحة رزيدنس» والذي يوفر 600 وحدة سكنية، من المقرر تسليمه بحلول عام 2020. كما وقعت «مصدر» عقد شراكة استراتيجية مع مكتب الأمن الغذائي المستقبلي، وذلك لتعزيز الأمن الغذائي المستقبلي ومواجهة تحدياته.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©