• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أهم خطوات تشطيبه

طلاء المنزل..خطة عمل محكومة بالذوق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 سبتمبر 2015

خولة علي (دبي)

طلاء الجدران أهم مادة من مواد التشطيب التي تزيد البيت جمالا، ما دفع مصانع للتنافس على استحداث أنواع مختلفة تتفاوت في الخواص الفيزيائية والكيميائية، والتي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار اللون، في هذا الإطار، يقدم روبرت ريد، أستاذ العمارة المساعد بكلية العمارة والفن والتصميم بالجامعة الأميركية في الشارقة نصائح لاختيار الدهان المناسب.

مجموعتان رئيستان

حول أنواع الطلاء المستخدمة، يقول ريد: «ينقسم الطلاء المستخدم في تزيين جدران البيوت إلى مجموعتين رئيسيتين: الطلاء ذو الأساس النفطي، وطلاء اللاتكس، ولكل منهما سمات محددة يجب الاطلاع عليها قبل استخدامها».

ويتابع: «طلاء اللاتكس يصنع الحديث بطريقة تضمن ديمومته ومتانته، وهو يعد صديقا للبيئة، كونه أقل ضرراً عليها ومن السهل تنظيفه»، مضيفاً أن الدهانات المستخدمة في الخارج والداخل تختلف من حيث الخواص، فتتميز المستخدمة بالخارج بالمتانة والحماية اللازمة من الأشعة فوق البنفسجية بالمقارنة مع الدهانات المستخدمة بالداخل. ويجب تجنب استخدام الدهان المخصص للأماكن المفتوحة في الأماكن المغلقة حيث يمكن أن ينبعث منه مواد كيميائية مضرة.

ويذكر ريد أن الدهانات تتوافر بأنواع مختلفة على حسب استخداماتها، فبالإضافة إلى الدهان السلس المعروف، هناك الدهان المركب، والدهان ذو التأثير الخاص، والدهان الزجاجي الذي يعطي مظهراً فريداً للأسطح المدهونة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا