• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

بطولة المهندس وشويكار

«حواء الساعة 12».. كوميديا خيالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 سبتمبر 2015

Ihab Abd Elaziz

القاهرة (الاتحاد)

«حواء الساعة 12».. مسرحية كوميدية راقية أسست لمسرح مبهج من خلال عمل فني متكامل قدم ضحكة محترمة من دون ابتذال أو افتعال، ولا تزال تحقق إقبالاً جماهيرياً حال عرضها على أي فضائية في أي وقت رغم تقديمها منذ ما يقرب من 50 عاماً.

دارت أحداث المسرحية حول الكاتب الروائي «سامي الباجوري» الذي تشعر زوجته بالغيرة الشديدة عليه، لدرجة أنها تغار عليه من زوجته المتوفاة، وخلال عمله على كتابة رواية جديدة، يباغته ظهور شبح زوجته الأولى، ويصبح في موقف صعب.

ويخرج المؤلف ذات مرة مع سكرتيره في زيارة لصديق له في حي مصر الجديدة، ويختفي لمدة ثلاثة أيام، وتقوم زوجته التي تؤمن بقراءة الطالع والسحر والشعوذة باستدعاء شخص يدعى «مخلوف أبو العزايم» عضو جمعية لتحضير الأرواح بباريس، لتحضير روح زوجها، وبعد عودة الزوج تكتشف أنه دخل مستشفى المجانين عن طريق الخطأ، وعليه أن ينتهي من كتابة ما تبقى من روايته ليتعاقد مع الناشر، وفي ذروة صدامه مع زوجته التي تغار عليه بشدة، يتغزل في محاسن زوجته الأولى «فكرية» التي توفيت قبل خمسة أعوام، وفجأة تظهر روح زوجته الأولى، وتستعيد معه ذكرياتهما معاً.

ويتسبب هذا الالتباس في العديد من المواقف الكوميدية، خصوصاً وأن الزوجة الأولى لا يراها سوى المؤلف الذي يتحدث معها باستمرار سواء بالصوت أو الحركات، وهو ما يعطي إحساساً للآخرين أنه أصيب بالجنون لكثرة حديثه مع نفسه.

وفي نهاية الأحداث وبعد انتهاء المؤلف من روايته يفاجئ الجميع أنه اندمج في روايته، ويصارح زوجته الأولى بأن اندماجه جعله يتخيل أنها ماتت وأنه تزوج عليها من أخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا