• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

اشتهر بصوته الدافئ وأدائه المختلف

حميد منصور.. من الهندسة الزراعية إلى ريادة الأغنية العراقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 سبتمبر 2015

تامر عبد الحميد (أبوظبي)

حميد منصور.. أحد أفضل المطربين العراقيين، واشتهر في فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، بأغانيه الرومانسية الجميلة، وصوته القوي، وأدائه المختلف في نوعية الأغنيات العراقية التراثية التي قدمها خلال مسيرته.

ولد المطرب حميد منصور في محافظة الديوانية بالعراق عام 1945، وكان متميزاً في دراسته منذ صغره، دخل كلية الزراعة وتخرج فيها عام 1970، عمل في بداية حياته المهنية مهندساً زراعياً عام 1984، إلا أنه ترك وظيفته واحترف الغناء.

وامتاز بصوته القوي الدافئ واختياره الرائع لكلمات أغانيه التي ميزته عن غيره من المطربين العراقيين في تلك الفترة ومن أشهر أغانيه التي قدمها واقترنت بالتراث العراقي هي «يم داركم»، و«خاله شكو»، و«أعذرك ليش»، و«ذكرك بيا»، و«انتظرك»، والعديد من الأغاني الرائعة التي لقيت استحسان وإعجاب المستمعين في العراق والعالم العربي.

ذاع صيت حميد من خلال الحفلات الغنائية والأمسيات الفنية والثقافية التي قدمها في العراق، حيث حقق نجاحاً كبيراً، وزاد انتشاره في البلاد العربية الأخرى، وأصبح أحد الفنانين الذين كانوا رواد تطوير الأغنية العراقية وانتشارها خارج حدود المحلية.

في رصيد حميد منصور الفني نحو 200 أغنية، من أفضل أغاني التراث الغنائي العراقي، وحققت شهرة كبيرة في الأسواق الغنائية العراقية والعربية، وتعامل من خلالها مع العديد من الملحنين المشهورين في تلك الفترة مثل الملحن محسن فرحات وطالب القره غولي وعباس غيلان. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا