الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«ثقافية الفجيرة» تعلن نتائج مسابقتها الدولية لنصوص المونودراما

«ثقافية الفجيرة» تعلن نتائج مسابقتها الدولية لنصوص المونودراما
5 سبتمبر 2013 00:45
فاز الشاعر والكاتب المسرحي الأردني عاطف الفراية من الأردن «يقيم ويعمل في الإمارات» بالمركز الأول في المسابقة الدولية لنصوص المونودراما في نسختها العربية التي تمنحها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بالتعاون مع الهيئة الدولية للمسرح، وذلك عن مسرحية «البحث عن عزيز سليمان»، فيما حلّ تالياً المصري مأمون الحجاجي عن «الانتظار» وتلاهما مناصفة كل من: الجزائرية فائزة مصطفى عن مدن الكرتون»، والمغربي مصطفى الحمداوي عن «الرحلة الأخيرة». جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في فندق الكونكورد بالفجيرة، صباح أمس، تحدث فيه محمد سعيد الضنحاني نائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، والمهندس محمد سيف الأفخم أمين عام الهيئة الدولية للمسرح، وعبدالعزيز السريع من الكويت رئيس لجنة التحكيم العربية، والأعضاء: أسعد فضة من سوريا، وعبدالله راشد من الإمارات، وعبدالكريم برشيد من المغرب ويسري الجندي من مصر الذي مثله على المنصة الإعلامي حسام عبدالهادي لتعذر حضوره. أما النصوص الستة الأخرى التي اختارتها اللجنة للنشر في الكتاب، فهي: «فيس بوك» تأليف أحمد الطراونة من الأردن، «ضمير متصل» تأليف رشدي رضوان من الجزائر، «على غزة السلام» تأليف خالد خماش من فلسطين، «داخل» تأليف يوسف الريحاني من المغرب، «الرواية» تأليف رامي غدير من سوريا، و»العرض الأخير» تأليف صبحة أبو ريا من مصر. وتبلغ قيمة الجائزة الأولى 15 ألف دولار أميركي والجائزة الثانية 12 ألف دولار أميركي، والجائزة الثالثة 8 آلاف دولار أميركي يتم تسليمها للفائزين، في حفل افتتاح الدورة السادسة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما الذي يقام خلال شهر يناير 2014 المقبل، برعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وستقوم هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بدعم إنتاج أحد النصوص الفائزة وتحويلها إلى مسرحية تقدم خلال الدورة المقبلة أيضاً، فيما سيتم نشر المسرحيات العشر الأولى في كتاب يترجم إلى «الإنجليزية» ويجري العمل على توزيعه محلياً ودولياً. مستوى رفيع من جهته، أشاد محمد سعيد الضنحاني نائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بجهود لجنة التحكيم العربية، وعملها الدؤوب خلال أكثر من عام للوصول إلى هذه النتائج، لكثرة النصوص التي وصلت إلى اللجنة في الدورة الحالية مما يعكس المستوى الرفيع الذي وصلت إليه هذه المسابقة الدولية، والإقبال المتزايد عليها من الكتاب العرب من مختلف الأعمار والتوجهات ومن الدول العربية ودول المهجر، ومعبراً عن فرحه لهذه المشاركات المتزايدة، قال الضنحاني: «أصبحت المسابقة الدولية لنصوص المونودراما في نسختها العربية معروفة جداً في الأوساط الثقافية العربية، وهي تعد اليوم أرفع جائزة مسرحية عربية في هذا المجال، ويهمنا جداً في هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام أن نستمر في دعمها ونطور من أدواتها دورة بعد أخرى لنشر ثقافة الكتابة المسرحية للممثل الواحد»، مشيراً إلى أن هذا الأمر «يندرج في إطار دعم الحركة الثقافية ورعاية الإبداع انسجاماً مع استراتيجيات الهيئة، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن حمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وولي عهده سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي، إضافة إلى المتابعة المستمرة من سمو الشيخ راشد بن حمد الشرقي رئيس مجلس إدارة «الهيئة»». ولفت الضنحاني إلى أن الاستعدادات للدورة المقبلة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما قائمة على قدم وساق لتقديم كل ما هو جديد ومتميز، مؤكداً الشراكة المستمرة مع الهيئة الدولية للمسرح ومكتبها في إمارة الفجيرة. الكاتب العربي.. منافِساً من جهته، قال المهندس محمد سيف الأفخم أمين عام الهيئة الدولية للمسرح: «إن مسابقة النصوص العربية أصبحت حاضرة بقوة عربياً ودولياً من خلال النصوص التي تترجم إلى (الإنجليزية)، وهذا بحد ذاته يشير إلى منافسة الكاتب العربي في هذا السياق وحضوره عالمياً»، معبراً عن شكر الهيئة الدولية للمسرح في مقرها بباريس والفجيرة لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، وجهود سمو الشيخ راشد بن حمد الشرقي لدعم إصدارات (الهيئة) وترجمة بعضها إلى العربية، ودعم التعاون المشترك بين الجهتين ولا سيما خلال مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما». كما شكر الأفخم أيضاً لجنة التحكيم العربية، لجهودها والحياد التام فيما يتعلق بأعمال اللجنة وأن النتائج يتعرف إليها مباشرة مع جمهور الحاضرين من وسائل الإعلام لضمان أكبر قدر من المصداقية والثقة في هذه المسابقة المسرحية العربية المهمة. إقبال متزايد وفي سياق فعاليات المؤتمر الصحفي، أشار رئيس لجنة التحكيم الأستاذ عبدالعزيز السريع إلى أن عدد المشاركات قد تضاعف قياسا للدورة السابقة التي وصلت إلى «80 نصاً»، بينما شهدت الدورة الحالية مشاركات لـ«160 نصاً» من 14 دولة عربية، وجاءت مصر في المرتبة الأولى للمشاركات بـ«48 نصاً»، تلتها العراق بـ«24 نصاً»، ثم سوريا بـ«21 نصاً»، فالأردن بـ«20 نصاً»، فالمغرب بـ«19 نصاً»، إضافة إلى مشاركات من الجزائر وفلسطين والسعودية ولبنان والكويت والسودان وتونس وألمانيا وأستراليا. كما أشار السريع إلى أن لجنة التحكيم انشغلت بالنصوص نفسها ومدى الإبداع الكامن فيها وقدرتها على التجسيد على خشبة المسرح، وموافقتها للشروط المعلنة، ولم تكن هناك معرفة بأسماء المشاركين ولا الدول إلا بعد إعلان النتائج حرصاً من اللجنة على عدم الانتباه إلى الانتماءات القطرية والأسماء. كما نوه بعدد من التوصيات التي خرجت بها اللجنة، ومنها: حث بعض الدول التي لم تشارك في المسابقة الحالية لكي يكون لها حضور في الدورات المقبلة مثل؛ موريتانيا والبحرين، إضافة إلى تخصيص الندوة الرئيسية للدورة المقبلة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما لمناقشة «الكتابة للمونودراما» بمشاركة عربية ودولية من باحثين ومتخصصين، وأيضاً التوصية بدعوة الفائزين العشرة الأوائل في المسابقة لحضور فعاليات المهرجان وتسليم شهادات تقديرية لهم.
المصدر: الاتحاد
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©