• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م

المؤتمر الإقليمي العربي لمكافحة التعصب يدعو للاستفادة من النموذج الإماراتي في التسامح

إصدار «إعلان الإمارات» بشأن القضاء على التطرف والتحريض على الكراهية القومية والعنصرية والدينية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 فبراير 2017

محمود خليل (دبي)

أصدر «المؤتمر الإقليمي العربي لمكافحة التعصب والتحريض على الكراهية»، في ختام أعماله أمس، إعلان الإمارات بشأن القضاء على جميع أنواع التطرف والتعصب والتمييز والتحريض على الكراهية القومية والعنصرية والدينية.

وتبنى المؤتمر، الذي نظمته جمعية الإمارات لحقوق الإنسان على مدى يومين في دبي، عدداً من التوصيات، تضمنت دعوة الدول ومنظمات المجتمع المدني والهيئات المشاركة بعد هذا المؤتمر للتحاور من أجل تعزيز التسامح والاحترام لحريات الدين والمعتقد ومكافحة جرائم الكراهية والتطرف، مع الأخذ بالاعتبار الاستفادة من النموذج الإماراتي في تجريم الكراهية والتطرف، لكي يصبح لدينا تجريم موحد وشمولي للتعصب والكراهية.

ودعا المؤتمر الجامعة العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية لتبني اتفاقية عربية لمكافحة التعصب والكراهية، كما دعا المنظمات الدولية وهيئة الأمم المتحدة لتبني اتفاقية دولية لمكافحة التعصب والكراهية تضاف لاتفاقيات حقوق الإنسان.

وتضمنت التوصيات دعوة منظمات المجتمع المدني في الدول العربية للعمل على مكافحة التطرف ووضع استراتيجيات توعوية وتثقيفية وطنية لمكافحة التطرف والكراهية والعنصرية، والدعوة لبلورة برامج وطنية تستهدف العاملين في وسائط الاتصال والتعليم والإعلام في جميع الوسائل المسموعة والمرئية والمقروءة والإلكترونية، وتأسيس ائتلاف إقليمي لمنظمات المجتمع المدني لمكافحة التمييز والكراهية، على أن تكون «جمعية الإمارات لحقوق الإنسان» المنسق له، على أن يتضمن مرصداً لرصد وتوثيق كل أشكال ومظاهر التعصب والكراهية في المنطقة العربية والعمل على نشر قيم التسامح.

ودعا المؤتمر المؤسسات الدينية لتحديث الخطاب الديني وإصلاح التعليم بما يكفل مكافحة التعصب والتطرف والعنصرية والكراهية، وضرورة اهتمام دول المنطقة بالعمل على مراجعة المناهج التعليمية لضمان مواءمة هذه المناهج وتبنيها لقيم التسامح ونبذ الكراهية والتطرف، بجانب دعوة الائتلاف الإقليمي لعقد مؤتمر سنوي حول مكافحة الكراهية والتعصب والتطرف. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا