الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الخريطة الجرمية» تستشرف القضايا بتقنيات الذكاء الاصطناعي

«الخريطة الجرمية» تستشرف القضايا بتقنيات الذكاء الاصطناعي
30 ديسمبر 2018 02:50

ناصر الجابري (أبوظبي)

أكدت النيابة العامة الاتحادية أن مبادرة «الخريطة الجرمية الذكية» تعد إحدى المبادرات التي تأتي انطلاقاً من أهمية إدراج مفاهيم الابتكار والذكاء الاصطناعي ضمن منظومة العمل العدلية.
وأشارت، إلى أن المبادرة تسهم في الحصول على تنبؤات استشرافية مستقبلية لها، بالاستناد إلى المقارنات والنتائج المتوفرة من الإحصاءات البيانية، بما يسهم في دعم الجهات المعنية لإطلاق المبادرات التوعوية المجتمعية في هذه المناطق، كما يساعد على توزيع الموارد البشرية على النيابات العامة الاتحادية.
وأوضحت، أنها تقوم بتحديد أماكن وجود القضايا وارتكاب الجرائم على مستوى الإمارة والمناطق الداخلية بها وعددها وجنسية مرتكبيها ونوعية الجرائم المرتكبة، حيث تمكن نتائج البيانات من التوصل إلى إحصاءات بيانية للمقارنة بين المناطق، وفقاً لمكان وقوع الجرائم وجنسية مرتكبيها ونوعية التهمة.
ولفتت، إلى أن المرحلة الحالية تشهد المزيد من التطوير في أعمال النيابة العامـة على محـاور عدة وفق الخطـة الاستراتيجيـة وتوجه الدولـة بالانتقال إلى مرحلة الذكاء الاصطناعي وتسخيره في خدمة العدالة، مما يفرض مزيداً من التطوير للارتقاء إلى أعلى درجـات التيسيـر في أداء أعمال النيابة العامة.
وبينت، أنها تعمل لإنجاز التقنيات الحديثة والمتقدمة مثل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للارتقاء بخدماتها لمستويات عالمية رائدة بما يسهم في مواجهة التحديات والمتغيرات المتسارعة في إطار استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي الهادفة إلى توظيف الذكاء الاصطناعي في شتى المجالات.
وشددت، على حرصها لإدراج آخر التحديثات والتطورات التي حدثت على تقنية المعلومات والاتصالات باعتبارها من أهم الأدوات التي تستخدمها المؤسسات الحكومية في تلبية المتطلبات المتزايدة جراء التغيرات المتسارعة في العملية الإدارية، وبهدف الاستفادة من تطبيقات وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وكانت النيابة العامة، قد أعلنت خلال الربع الأول من العام الجاري إطلاق عدد من المبادرات والمشروعات الابتكارية، من بينها مبادرة الكشك الذكي لتسهيل أداء خدماتها عبر منصة تيسير الحصول على الشهادات، وسداد المبالغ المالية من غرامات ورسوم، ومبادرة الزيارة الذكية لنزلاء المنشآت العقابية والإصلاحية، التي مكنت ذويهم من كبار المواطنين وأصحاب الهمم ومن يقيمون بعيداً، من التواصل مع النزلاء بالصوت والصورة، من دون تكبد مشقة الانتقال إلى حيث يوجدون.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©