السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

عام زايد.. الرمز يلهم الجميع

عام زايد.. الرمز يلهم الجميع
30 ديسمبر 2018 00:12

دبي (الاتحاد)

زايد.. الرمز، القدوة، الأب والمؤسس، في مئوية زايد تحولت البطولات والملاعب العربية إلى احتفالية كبيرة، وبات اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، مؤسس الدولة، وحكيم العرب يتردد في كل مكان وعلى كل لسان في أرجاء الوطن العربي الكبير، في عام 2018، الذي يحمل شعار «عام زايد»، ليكون مناسبة وطنية تقام للاحتفاء بالقائد المؤسس بمناسبة ذكرى مرور مائة سنة على ميلاده.
لم يكن تغيير مسمى بطولة الأندية العربية لكرة القدم إلى كأس زايد للأندية الأبطال، الحدث الوحيد الذي وضع عليه اسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، على كأس البطولات، فقد تسابقت الاتحادات العربية بتغيير مسمى بطولاتها إلى كأس زايد أو استحداث بطولات تحمل اسم حكيم العرب، وهو تأكيد على مدى التقدير الذي يكنه العرب لحكيم العرب، وأن مكانته لا تزال في القلوب رغم سنوات طويلة على رحيله.
تحولت الملاعب والصالات في أرجاء الوطن العربي والخليجي والمحلي إلى بطولات تحمل اسم كأس زايد، فلم تكن مبادرة الاتحاد العربي لكرة القدم هي الأولى رغم أنها تركت صدى كبيراً في الشارع الرياضي العربي، إلا أن هناك عدداً من الاتحادات العربية والخليجية بادرت بإطلاق اسم زايد على بطولاتها، بجانب عددٍ كبير من البطولات والسباقات المحلية.
وتتصدر كأس زايد للخيول قائمة البطولات التي تحمل اسم المؤسس والتي تطوف العالم في مختلف المضامير في أوروبا وأميركا، منها كأس زايد للخيول العربية الأصيلة، ضمن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي في مضمار كرون في فرنسا، بجانب كأس زايد في مضمار إيطاليا، ومنها إلى مختلف مضامير العالم من مختلف السباقات ثم وصلت إلى المحلية، حيث تقام كأس زايد في مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان والمخصصة للخيول العربية الأصيلة، وتتجول كأس زايد ما بين البطولات الدولية والعربية والخليجية والمحلية.
وقدم اتحاد الشطرنج، كأساً جديدة تحمل اسم كأس زايد في الأولمبياد العربي الذي أقيم في نادي الشارقة الثقافي للشطرنج ومن بعدها إطلاق اسم كأس زايد على بطولة العرب.
وأطلق اتحاد اليد اسم كأس زايد على النسخة الثانية من السوبر الإماراتي البحريني والتي أقيمت بين الشارقة والنجمة بطلي السوبر في البلدين، بصالة الوصل، تقديراً وعرفاناً من أسرة اللعبة إلى المؤسس والرمز العربي والخليجي، كما أطلق اتحاد البليارد والسنوكر اسم كأس زايد على البطولة العربية بالفجيرة، وهي أكبر تجمع تشهده اللعبة على مستوى الوطن العربي، بمشاركة 13 دولة.
وعلى المستوى المحلي، هناك عدد كبير من البطولات والأحداث منها إطلاق اتحاد الكرة، شعار «كأس عام زايد»، على المباراة النهائية لبطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة، والتي جمعت العين والوصل، واحتضنها استاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي بجانب قرار لجنة دوري المحترفين بإطلاق مسمى كأس عام زايد على سوبر الخليج العربي بين الجزيرة والوحدة باستاد بني ياس بالشامخة، وأقيمت بطولة كأس عام زايد 2018، للجودو بصالة نادي الشارقة الرياضية، والتي شهدت مشاركة 400 لاعب من مختلف الفئات العمرية، يمثلون 16 فريقاً من مختلف أندية الدولة.
ويتحدث العالم عن ماراثون زايد الخيري، والذي يقام سنوياً في نيويورك بحديقة سنترال بارك الشهيرة، ووصل إلى النسخة الرابعة عشرة بجانب ماراثون مصر الذي يتنقل بين المدن ووصل إلى محطته الخامسة في الإسماعيلية، ويخصص ريعه للأعمال الخيرية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©