السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الناقلات الوطنية تربط الإمارات برحلات مباشرة مع 428 وجهة حول العالم

الناقلات الوطنية تربط الإمارات برحلات مباشرة مع 428 وجهة حول العالم
30 ديسمبر 2018 02:47

مصطفى عبد العظيم (دبي)

رفعت الناقلات الوطنية، الاتحاد للطيران وطيران الإمارات والعربية للطيران وفلاي دبي، شبكة خطوطها الخارجية خلال عام 2018 لتصل إلى 428 وجهة، بعد إضافة 18 خدمة جديدة إلى شبكاتها في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية، وفقاً لبيانات صادرة عن الناقلات الأربع.
وأظهرت البيانات التي حصلت عليها «الاتحاد» من شركات الطيران الأربع، استلام الناقلات الوطنية نحو 24 طائرة جديدة من طرازي «بوينج» و«إيرباص» بقيمة إجمالية تتجاوز الـ30 مليار درهم، ليصل بذلك إجمالي أسطول الشركات الأربعة إلى 464 طائرة عريضة وضيقة البدن.
وتعكس البيانات قدرة الناقلات الإماراتية على مواصلة التوسع في مختلف الأسواق الخارجية، رغم التحديات الكبيرة التي واجهتها صناعة النقل الجوي خلال 2018، نتيجة تباطؤ النمو العالمي وارتفاع أسعار الوقود وتقلبات أسعار الصرف، فضلاً عن المخاطر الجيوسياسية المتزايدة في عدد من مناطق العالم.
وتعتزم الناقلات الوطنية مواصلة التوسع في شبكة الوجهات خلال 2019، مستفيدة من اتفاقيات النقل الجوي، وخاصة اتفاقيات الأجواء المفتوحة، ومذكرات التفاهم التي توقعها الهيئة العامة للطيران المدني مع مختلف دول العالم، فضلاً عن مواصلة الناقلات العمل على زيادة عدد رحلاتها إلى العديد من الوجهات القائمة بالفعل، إضافة إلى التوسع في اتفاقيات الشراكة بالرمز مع العديد من الناقلات العالمية الأخرى.
ووفقاً للبيانات، أضافت الاتحاد للطيران وجهتين جديدتين إلى شبكة وجهاتها العالمية خلال 2018 شملت برشلونة وباكو، فيما قامت طيران الإمارات بإضافة 4 وجهات، وأضافت فلاي دبي 7 وجهات، وزادت العربية للطيران شبكتها بإضافة 5 وجهات جديدة.
وأفادت بيانات الناقلات الوطنية أن قيمة الطائرات الـ24 التي تسلمتها شركات الطيران الأربع زادت على 30 مليار درهم، وفقاً لجدول الأسعار المعلن من شركتي «إيرباص» و«بوينج»، فيما تخطط الناقلات لمواصلة تسلم المزيد من الطائرات خلال 2019، الذي يتوقع خلاله أن تستلم العربية للطيران طائراتها الجديدة «إيرباص 321»، فيما ستواصل فلاي دبي استلام طائراتها الأحدث من طراز «بوينج 737 ماكس».
ووفقاً للبيانات المحدثة من الناقلات الوطنية، فقد بلغ إجمالي عدد الطائرات في أسطول الناقلات الوطنية بنهاية 2018 نحو 464 طائرة، بينها 273 طائرة لشركة طيران الإمارات، و110 طائرات لشركة الاتحاد للطيران، و58 طائرة أسطول فلاي دبي، فيما بلغ حجم أسطول شركة العربية للطيران 53 طائرة.

273 طائرة و157 وجهة
وقالت طيران الإمارات إنها، خلال 2018، تسلمت 14 طائرة جديدة شملت 7 طائرات «إيرباص إيه 380»، و7 طائرات «بوينج 777-300ER»، واحتفلت الناقلة بتسلم الطائرة الأخيرة في هذه الطلبية، بعد استلام الطائرة رقم 190 من عائلة «777»، حيث تعد الناقلة أكبر مشغل في العالم لطائرات «بوينج 777-300ER»، والناقلة الوحيدة التي استخدمت الطرازات الستة من عائلة «777»، وتستعد لأن تصبح واحدة من أوائل الناقلات الجوية في العالم التي ستشغل طائرات الجيل الجديد من بوينج «8-777» و«9-777». وخلال شهر فبراير الماضي أكدت طيران الإمارات طلبيتها الكبيرة لشراء 20 طائرة طراز «إيه 380» من «إيرباص» بتوقيع عقد الشراء النهائي الذي يشمل الاتفاق على حقوق شراء 16 طائرة أخرى إذا رغب الطرف المشتري في ذلك، وقدرت قيمة هذه الصفقة بنحو 16 مليار دولار.
وبنهاية 2018، وسعت طيران الإمارات كذلك شبكة خطوطها، بإضافة 4 محطات ركاب شملت لندن ستانستد، سانتياغو، إدنبره، إضافة إلى خط جديد بين بالي وأوكلاند، ليبلغ إجمالي الوجهات التي تطير إليها الشركة 157 وجهة في 85 دولة، بما في ذلك 15 محطة شحن فقط، كما عززت طيران الإمارات خطوطها القائمة، بزيادة أعداد الرحلات أو استخدام طائرات أكثر سعة على العديد من خطوطها.


110 طائرات و91 وجهة
وقامت الاتحاد للطيران التي يبلغ حجم أسطولها من الطائرات 110 طائرات، بإضافة برشلونة وباكو إلى شبكة خطوطها، التي بلغت مع نهاية العام نحو 91 وجهة، حيث قامت الشركة في الثاني من مارس 2018 بتشغيل أول رحلاتها إلى مدينة باكو، عاصمة أذربيجان، تلبية للطلب القوي والمتزايد على السفر بين دولة الإمارات وأذربيجان، بما يعكس التزام الناقلة تجاه ربط أبوظبي بالأسواق الصاعدة التي تنشد توفير رحلات مباشرة ورحلات ربط لما بعدها إلى مختلف أنحاء العالم.
كما أطلقت الاتحاد للطيران أواخر نوفمبر الماضي، أولى رحلاتها المنتظمة بين أبوظبي وبرشلونة، بالتزامن مع الاحتفال بمرور الذكرى الـ15 على تأسيس الشركة، وهي المرة الأولى التي يتم فيها ربط أبوظبي مباشرة مع برشلونة عبر رحلات الاتحاد للطيران، والتي بدأت بتشغيل 5 رحلات أسبوعية إلى الوجهة الجديدة على متن طائرتين من طراز «إيرباص A330-200» قبل إطلاق رحلات يومية ابتداءً من 31 مارس 2019. وتشغّل «الاتحاد للطيران» رحلات المشاركة بالرمز مع شركة طيران «إير أوروبا UX» لتسمح لضيوفها بالانتقال بسلاسة بين برشلونة ومدريد، إضافة إلى 19 مدينة في القارة الأوروبية، وأميركا الجنوبية والمكسيك وجزر الكاريبي.

5 وجهات و3 طائرات
وأفادت بيانات العربية للطيران أن أسطول الناقلة التي تسيّر رحلاتها انطلاقاً من 4 مراكز عمليات عالمية في الإمارات العربية المتحدة (الشارقة ورأس الخيمة) ومصر والمغرب، بلغ مع نهاية العام الجاري 53 طائرة جديدة، ما يتيح لها تغطية شبكة قوية تخدم أكثر من 155 وجهة في كافة أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا وشبه القارة الهندية.
وأوضحت الشركة أنها قامت خلال 2018 باستلام 3 طائرات جديدة من نوع «إيرباص A320»، وتنتظر استلام 5 طائرات من نوع «إيرباص A321» خلال عام 2019، والتي تمتاز بمرونتها باعتبارها الطائرة ذات المدى الأطول بين طائرات الممر الواحد، ما سيمكن الشركة من الوصول إلى وجهات جديدة تزيد مدة الطيران إليها على 5 ساعات والتي لم تكن ممكنة في السابق ضمن هذه الفئة.
وأفادت بيانات العربية للطيران قيام الناقلة بإضافة 5 وجهات جديدة من مركز عملياتها في الشارقة شملت (كابول، براغ، قبالا، سليمانية وغروزني)، ليصل إجمالي الوجهات التي تطير إليها الشركة انطلاقاً من مركزها في دولة الإمارات إلى نحو 77 وجهة، فيما قامت كذلك بإضافة 10 وجهات أخرى من مراكز عملياتها في مصر والمغرب، ليصل الإجمالي إلى 155 وجهة.


7 وجهات و7 طائرات
وسجلت «فلاي دبي» أعلى نسبة نمو في توسعات شبكة الوجهات الخارجية للناقلات الإماراتية خلال 2018، بعد أن أضافت 7 وجهات جديدة إلى شبكة رحلاتها التي تزيد على 90 وجهة حول العالم.
وركزت «فلاي دبي» التي تسير رحلاتها عبر مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم، توسعاتها خلال عام 2018 على الوصول إلى مزيد من الأسواق غير المخدومة التي تتسم بارتفاع الطلب عليها، سواء من المسافرين أو الشحن، حيث شملت قائمة الوجهات الجديدة، كراكوف في بولندا، ومدينة كاتانيا الإيطالية، ومدينة دوبروفنيك في كرواتيا، ومدينة كينشاسا في الكونغو، ومدينة هلسنكي في فنلندا، ومدينة زغرب الكرواتية، إضافة إلى مدينة شيمكنت في جمهورية كازاخستان.
وأفادت بيانات الشركة أن أسطول الناقلة يتكون مع نهاية العام الجاري من 58 طائرة من طرازي «بوينج 800-737» و«بوينج 737 ماكس8»، بعد أن تسلمت الناقلة 7 طائرات جديدة خلال 2018 وتستعد لمواصلة تسلم المزيد من الطائرات في العام المقبل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©