السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

إلغاء تحذير من تسونامي بعد زلزال بقوة 6,9 درجات في الفلبين

إلغاء تحذير من تسونامي بعد زلزال بقوة 6,9 درجات في الفلبين
29 ديسمبر 2018 08:29

ألغت السلطات الفلبينية، اليوم السبت، تحذيراً من احتمال حدوث موجة مد (تسونامي) بعد فترة وجيزة من إعلانه إثر زلزال بقوّة 6,9 درجات ضرب جزيرة مينداناو في جنوب البلاد.
ووقع الزلزال الساعة 3,39 بتوقيت جرينيتش في جنوب شرق مدينة دافاو، على عمق 60 كلم، بحسب المعهد، وذلك بعد أسبوع على ثوران بركان تسبب في تسونامي أودى بحياة أكثر من 400 شخص في إندونيسيا المجاورة.
وأفاد مركز التحذير من موجات التسونامي في المحيط الهادئ عن "احتمال (حدوث) موجات تسونامي خطيرة" على السواحل الجنوبيّة للفلبين وشمال إندونيسيا.
لكنّ هذه الموجات سيكون ارتفاعها أقلّ من 30 سنتيمتراً بحسب المركز، فيما توقع مسؤولون فلبينيون حدوث "اضطرابات محدودة لمستوى مياه البحر".
ونصح مكتب مراقبة الزلزال الحكومي في الفلبين في البدء "المواطنين بالابتعاد عن الشاطئ وعدم التوجه إلى سواحل بحر الفلبين" لنحو ساعتين بعد الزلزال.
لكنه ألغى، في وقت لاحق، التحذير، مؤكداً أن ارتفاع الأمواج عاد إلى مستواه الطبيعي.
ورغم أن الأهالي هرعوا للخروج من المباني خلال الزلزال، قال مكتب الدفاع المدني إنه لا يتوقع حصول هزات ارتدادية أو أضرار.
وقال المكتب إن المدن في جنوب البلاد شعرت بشكل "قوي إلى معتدل" بالزلزال غير أن السلطات في المناطق المتضررة قالت إنها لم تتلق تقارير عن أضرار أو إصابات ناجمة عن الزلزال.
تقع الفلبين وإندونيسيا على ما يعرف بـ"حزام النار"، وهي منطقة واسعة في المحيط الهادئ تشهد العديد من الزلزال والانفجارات البركانية.
وآخر كارثة زلزال في الفيليبين وقعت في 2013 عندما أدى زلزال بقوة 7,1 درجات إلى مقتل أكثر من 220 شخصاً ودمر كنائس تاريخية في جزر وسط الأرخبيل.
ووقع الزلزال الأكثر دموية في الفيليبين عام 1976 وأدى إلى مقتل آلاف الأشخاص.
وتعرضت إندونيسيا لكارثتي تسونامي هذا العام. فقد قتل أكثر من 400 شخص في نهاية الأسبوع الماضي بعد أن تسبب ثوران بركان في موجة تسونامي قاتلة اجتاحت الشواطئ الغربية لجزيرة جاوا والسواحل الجنوبية لسومطرة.
وأدى زلزال وتسونامي في سبتمبر الماضي إلى مقتل 2200 شخص في بالو بجزيرة سولاويسي، إضافة إلى آلاف المفقودين.
من جهة أخرى، قتل أربعة أشخاص وتم إجلاء الآلاف بسبب العاصمة "أوسمان" التي تجتاح جزر وسط الفلبين، بحسب ما أفادت السلطات اليوم السبت.
وطمر ثلاثة من أفراد عائلة واحدة إثر انزلاق تربة في مدينة "ليغازبي" إلى جنوب شرق العاصمة مانيلا، كما قضت امرأة في انزلاق تربة في بولان إلى جنوب لاغازبي، إثر الأمطار الغزيرة التي رافقت العاصفة، وفق ما أوضح الدفاع المدني.
وأرغم حوالى 12 ألف شخص، بحسب أرقام السلطات، على مغادرة منازلهم في منطقة "بيكول" بعدما ضربت العاصفة الساحل الشرقي للبلاد.
وقالت الأرصاد الجوية الفلبينية إن العاصفة، المصحوبة برياح تصل سرعتها إلى 65 كلم في الساعة، تنتقل غرباً بسرعة 10 كلم في الساعة وستمر عبر جزر وسط الفلبين، على أن تصل غداً الأحد إلى بحر الصين الجنوبي.
وتشهد الفلبين كل سنة حوالى 20 عاصفة أو إعصاراً تودي بمئات الأشخاص. ويبقى الإعصار "هايان"، الذي ضرب البلاد في نوفمبر 2013، الأكثر دموية في تارخ الفيليبين وقد تسبب بأكثر من 7350 قتيلاً ومفقودا.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©