الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

شهيد وعشرات الجرحى بـ "الجمعة 40" شرق غزة

شهيد وعشرات الجرحى بـ "الجمعة 40" شرق غزة
29 ديسمبر 2018 01:31

علاء مشهراوي، عبدالرحيم حسين (غزة، رام الله)

استشهد شاب فلسطيني وأصيب العشرات بالرصاص والاختناق، اثنان منهم إصابتهم خطيرة، كما أن من بين المصابين طفلاً ومسعفة ومصوراً صحفياً، إثر مهاجمة قوات الاحتلال الإسرائيلي لمئات الفلسطينيين المشاركين في مسيرات العودة الشعبية السلمية على امتداد الشريط الحدودي شرق قطاع غزة في الجمعة الأربعين ضمن فعاليات مسيرات العودة المتواصلة في القطاع.
وأفاد مستشفى غزة الأوروبي جنوب القطاع باستشهاد الشاب كرم محمد نعمان فياض (26 عاماً) عقب إصابته برصاصة في الرأس خلال مشاركته بمسيرة العودة الشعبية السلمية شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.
وأصيب 8 فلسطينيين برصاص الاحتلال بينهم طفل ومسعفة وصحفي، إضافة إلى إصابة العشرات بالاختناق خلال مهاجمة قوات الاحتلال لمئات المواطنين المشاركين في مسيرات العودة الشعبية السلمية على امتداد الشريط الحدودي شرق قطاع غزة.
وذكرت مصادر طبية في الهلال الأحمر، أن قوات الاحتلال فتحت نيران أسلحتها الرشاشة، وأطلقت الرصاص المعدني المغلّف بالمطاط وقنابل الغاز المسيّل للدموع صوب المواطنين الذين يتظاهرون سلمياً على مقربة من السياج الفاصل شرق مدينة غزة ومخيم البريج وسط القطاع وخان يونس جنوبه، ما أدى إلى إصابة فتى بجروح وُصفِت بالطفيفة وآخرين بالاختناق، يتمّ علاجهم ميدانياً من قِبَل الطواقم الطبية المتواجدة في المكان.
وبدأ آلاف الفلسطينيين بعد صلاة ظهر الجمعة التوافد إلى خيام العودة، المقامة على أطراف شرق قطاع غزة قرب السياج الحدودي مع إسرائيل.
ودعت الهيئة العليا لمسيرات العودة في غزة إلى أوسع مشاركة شعبية في احتجاجات أمس تحت شعار (لن نساوم على حقنا بالعيش بكرامة).
وأعلنت إسرائيل عن استئناف إطلاق بالونات حارقة من قطاع غزة إلى جنوب أراضيها لأول مرة منذ أسابيع.
ودعت الهيئة العليا لمسيرات العودة في بيان في ختام احتجاجات أمس، إلى أوسع مشاركة جماهيرية في احتجاجات الجمعة القادمة تحت شعار «مقاومة التطبيع»، معلنة أنها بصدد استخدام خيارات نضالية جديدة هدفها الوقوف بحزم أمام جرائم الاحتلال الإسرائيلي.
وقالت الهيئة إن الجماهير التي خرجت أمس رغم الأحوال الجوية السيئة تؤكد استمرار مسيرات العودة وكسر الحصار.
وأشارت مصادر فلسطينية، إلى أن المشاركين رفعوا العلم الفلسطيني أمام جنود الجيش الإسرائيلي الذين أطلقوا الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المشاركين السلميين ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بجراح مختلفة.
إلى ذلك، دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أمس، إلى خطوات أوروبية لوقف الاستيطان الإسرائيلي.
وقال عريقات، في بيان عقب لقائه مع القنصل البريطاني العام فيليب هول في الضفة الغربية، إن على دول الاتحاد الأوروبي «اتخاذ خطوات عملية لوقف جرائم إسرائيل، خاصة في مجال تكثيف النشاطات الاستيطانية الاستعمارية».
وأشار عريقات إلى ممارسات إسرائيل «من الإعدامات الميدانية كما يجرى في مسيرات العودة في قطاع غزة، ومصادرة الأراضي، وهدم البيوت والحصار والإغلاق وفرض الحقائق على الأرض وخاصة في مدينة القدس وما حولها والاعتقالات». وحث عريقات دول الاتحاد الأوروبي على مقاطعة شاملة كاملة للمستوطنات الاستعمارية الإسرائيلية والاعتراف بدولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو عام 1967، والعمل على توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©