• الخميس 08 رمضان 1439هـ - 24 مايو 2018م

مقتل 12 جندياً يمنياً و24 متمرداً بمعارك طاحنة سبقت سريان الاتفاق

اليمن يعلن وقف إطلاق النار مع «الحوثيين»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 فبراير 2010

عقيل الحـلالي

اعلن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح عبر التلفزيون امس التوصل الى اتفاق لوقف إطلاق النار مع المتمردين الحوثيين في شمال اليمن ابتداء من منتصف الليلة الماضية. وكان مصدر يمني مسؤول قال قبل ذلك بقليل ان اليمن اتفق مع المتمردين الحوثيين في شمال البلاد على وضع نهاية للحرب التي استمرت بشكل متقطع منذ عام 2004 وسيبدا وقف اطلاق النار في منتصف الليل (2100 بتوقيت جرينتش). وأضاف المسؤول لرويترز «سيدخل وقف اطلاق النار حيز التنفيذ الساعة 12 منتصف الليل».

وكان الساعات الأخيرة التي سبقت اعلان وقف اطلاق النار شهدت اشتباكات مسلحة بين قوات الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين ووقعت «معارك طاحنة» في عدة جبهات.

وكانت وزارة الدفاع اليمنية، قالت في وقت سابق أمس الخميس، «إن هناك جهوداً مكثفة تبذل لإيقاف نزيف الدم وإحلال السلام في صعدة، وذلك في إطار تنفيذ النقاط الست»، التي اشترطتها اللجنة الأمنية العليا لوقف الحرب ضد الحوثيين، التي اندلعت في أغسطس الماضي. وأشارت إلى توقعات بأن «يتم بين لحظة وأخرى الإعلان عن إيقاف العمليات العسكرية نهائياً في مختلف المحاور»، حرصاً من «القيادة السياسية والعسكرية» على «إحلال السلام وحقن الدماء» والتوجه نحو البناء والتنمية وإعادة الإعمار.

وذكر الموقع الإخباري لوزارة الدفاع أنه سيتم تشكيل لجنة وطنية من مجلسي النواب والشورى لـ«الإشراف على تنفيذ النقاط الست وآليتها على ارض الواقع وإحلال السلام في محافظة صعدة»، وأن هذه اللجنة ستبدأ عملها «فور الإعلان عن وقف العمليات العسكرية».

وأوضح الموقع الأمني أن اللجنة ستبدأ عملها بـ«فتح الطرق وإنهاء التمترس من قبل المتمردين الحوثيين، وعودة النازحين إلى قراهم»، «وإطلاق سراح المعتقلين» باستثناء أصحاب القضايا الجنائية المنظورة أمام المحاكم.

وقال المصدر ذاته إنه سيتم «تشكيل لجنة لمعالجة الآثار المترتبة على الحرب» مادياً واجتماعياً، تتولى مسؤولية تحقيق صلح عام يمنع حدوث ثأرات أو عمليات انتقام جراء الحرب، بالإضافة إلى حصر وتقدير الأضرار المادية في جميع المناطق التي شهدت قتالاً بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين. كما أشارت وزارة الدفاع إلى تشكيل لجان ميدانية يشارك فيها الحوثيون «للإسهام في وضع الترتيبات لإحلال السلام وعودة الحياة إلى محافظة صعدة». ... المزيد