• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

جذور الحضارة الهندية في وادي السند وعلاقتها بثقافات الخليج العربي

تراسُل الحضارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 سبتمبر 2015

د. خزعل الماجدي

أنهار الهند الكبرى هي (السند، الغانج، كريشنا، دامودار، نارمادا، براهما بوترا، جود، فاري، يمنا) ظهرت الحضارات الأساسية للهند على أحواض الأنهار الثلاثة الأولى، فكانت حضارة السند أقدم هذه الحضارات وآثارها الآن في دولة باكستان وكانت تمثل حضارة الشعب الأصلي الذي سكن الهند وهو الشعب الدرافيدي (الدراويدي) الأسمر اللون، قبل أن يهاجر لها الآريون في حدود 2000 ق.م .

يجري نهر السند في الجزء الغربي من البنجاب ويبلغ طوله ألف ميل، وبسبب عراقة الحضارة التي نشأت على ضفافه وفي واديه فقد اكتسبت الهند اسمها منه، حيث الاسم (سندو) في لغة أهله يعني (نهر). وهي المفردة التي لفظها الفرس بلغتهم وحوروها إلى (هندو) والتي أطلقوها على الهند الشمالية التي سميت (هندوستان) عندهم وتعني (بلاد الأنهار) ومن هذه المفردة (هندو) صاغ الإغريق كلمة (هند) الدالة على بلاد الهند التي نعرفها.

لم تظهر الحضارة الأولى في كل بقاع الهند بل في وادي السند حصراً وتسمى هذه الحضارة بـ (حضارة هرابا) التي أخذت اسمها من مدينة (هرابا) الواقعة في وادي السند في الباكستان الحالية، وتسمى عموماً بحضارة وادي السند أو الحضارة السندية .

كان هناك نهران كبيران هما (السند وهاكرا) ولكن نهر هاكرا (الذي يسمى أيضاً غاغار وساراسفاتي) اندثر الآن، وكان فيضانهما هو الذي جعل الوادي خصيباً.

الحضارة الأولى

نسميها الحضارة الأولى في الهند لأنها اخترعت الكتابة الصورية المقطعية التي يمكن أن نسميها بالكتابة السندية، والتي يرى بعض الباحثين أنها ظهرت بتأثير الكتابة الصورية السومرية فيما يرى آخرون أنها ظهرت دون تأثير من مكان آخر. ونسميها الحضارة الهندية الأولى لأنها أظهرت المدن الهندية الأولى وأهمها ثلاث هي (موهنجو-دارو، هرابا، لوتهال). ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف