• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

عبدالفتاح السيسي.. جنرال عنيد انتزع شعبية جارفة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يناير 2014

القاهرة (أ ف ب) - في بضعة أشهر فقط نجح وزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي، الذي يقترب من قصر الرئاسة، وتمت ترقيته أمس إلى أعلى رتبة في الجيش، في كسب شعبية واسعة لا ينازعه فيها أي سياسي آخر منذ ثورة عام 2011، التي أطاحت حسني مبارك.

وأعلنت الرئاسة المصرية أن الفريق أول عبدالفتاح السيسي قائد الجيش ورجل مصر القوي رقي أمس إلى مشير، أعلى رتبة في الجيش المصري.

وقال مسؤولون حكوميون إن هذه الترقية هي «تكريم للسيسي قبل استقالته»، فيما أكد مسؤول كبير لوكالة فرانس برس أن ترقية السيسي إلى رتبة مشير تعني في الواقع «تحية وداع من الجيش لقائده».

وخلف هدوئه الدائم الذي رأى فيه المصريون دليلاً على الثقة بالنفس، تختبئ شخصية ضابط عنيد خاض من دون أن يهتز مواجهة دامية مع جماعة الإخوان، الحركة السياسية التي ظلت لعقود طويلة الأكثر تنظيماً في البلاد.

وقد عزل الرئيس المنتمي إليها محمد مرسي في الثالث من يوليو 2013، مؤكداً أنه لبى بذلك «إرادة الشعب» بعد نزول ملايين المصريين إلى الشوارع يطالبونه بالتدخل لإنهاء حكم الإخوان.

في الواقع كان قراره إطاحة الرئيس الإسلامي السبب الرئيسي في شعبيته إذ رأى فيه المصريون دليلاً على الشجاعة والإقدام بعد عامين ونصف العام من الاضطرابات. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا