• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تبنى إجراءات تحفيزية

الاقتصاد الصيني مؤثر أساسي في أداء الأسواق العالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 سبتمبر 2015

شهد الأسبوع الماضي تقلبات وهبوطا حادا في الأسواق العالمية خاصة يوم الاثنين الذي أطلق عليه «الاثنين الأسود» ولكن ما لبثت الأسواق أن عاودت الصعود وتعويض الخسائر بعد إجراءات المركزي الصيني في تخفيض معدلات الفائدة وضخ 140 مليار يوان في الأسواق.

وفي ظل هذا الواقع الجديد نستطيع القول إن الصين أصبحت أحد اللاعبين الرئيسيين في الاقتصاد العالمي والأسواق المالية نظراً لسياسة الانفتاح الاقتصادي التي انتهجتها الحكومة ومنها انفتاح اليوان الصيني كعملة مقبولة وأساسية بين العملات الرئيسية العالمية.

مؤشر الدولار

بقي الدولار الأميركي قوياً رغم البيانات الاقتصادية المخيبة للآمال يوم أمس، ولكنه أقفل تعاملاته مساء أمس تحت المتوسط المتحرك لـ 100 يوم – تماماً كما أشرنا في تقريرنا السابق، هذا ويجب التركيز بعناية على المتوسط المتحرك قبيل صدور نتائج تقرير الوظائف الأميركي يوم الجمعة، ولا تزال التوقعات العامة سلبية طالما بقي المؤشر تحت مستويات المقاومة القوية تلك.

أرقام اقتصادية أميركية متراجعة

بقي مؤشر ميلووكي ISM تحت مستوى 50 في أغسطس، مرتفعاً إلى 47.67 من 47.12، على الرغم من أن التقديرات كانت تتحدث عن ارتفاعه بنحو 50.0. ومع ذلك، هذه هي القراءة الشهرية الخامسة على التوالي تحت مستوى 50، وأطول فترة تراجع منذ عام 2012. من جهته، بقي عنصر التوظيف أيضاً تحت المستوى الرئيسي 50 للشهر الثاني على التوالي. فيما تراجع مؤشر مديري المشتريات في شيكاغو بأكثر مما كان متوقعا، وانخفض إلى 54.4 نزولاً من 54.7، بينما كانت التوقعات تشير إلى انخفاضه إلى 54.5 فقط. ومع ذلك، لايزال مؤشر التوظيف دون المستوى الرئيسي 50 للشهر الرابع على التوالي، وأخيراً، هوى مؤشر دالاس التصنيعي بشكل غير متوقع إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر إلى -15.8 في أغسطس مقارنة مع -4.6 في يوليو، بينما كانت التقديرات تتحدث عن ارتفاع إلى -4. وهذه هي القراءة الشهرية السالبة الثامنة على التوالي، وهو ما لم نشهده منذ عام 2009. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا