• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تابعون وتابعيات

نافع مولى ابن عمر صاحب الأسانيد الصحيحة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 يناير 2015

أحمد مراد (القاهرة)

أبوعبد الله نافع مولى عبد الله بن عمر بن الخطاب، الإمام المفتي، وأحد كبار أئمة التابعين بالمدينة المنورة، ديلمي الأصل، ومجهول النسب، أصابه ابن عمر صغيراً في إحدى مغازيه، فأحضره إلى المدينة، وأسلم وحسن إسلامه.

ولازم نافع عبدالله بن عمر ملازمة طويلة، فسمع منه الحديث والفقه، وكان أثبت الناس في حديث ابن عمر رضي الله عنهما بعد سالم بن عبدالله.

وروى نافع أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عن عبدالله بن عمر، وأبي هريرة، وربيع بنت معوذ، وأم المؤمنين السيدة عائشة، ورافع بن خديج، وأبي سعيد الخدري، وأم سلمة، وأبي لبابة بن عبد المنذر، وصفية بنت أبي عبيد زوجة مولاه، وسالم وعبدالله وعبيد الله وزيد أولاد مولاه.

وقد اعتبره المؤرخون وكتاب السير ثقة كثير الحديث، ويروى أن الخليفة الأموي العادل عمر بن عبدالعزيز بعث نافعاً إلى مصر ليعلم أهلها السنن، كما ولاه صدقات اليمن.

وكان نافع علامة في الفقه، كثير الرواية للحديث، ويعد الإمام مالك بن أنس أشهر من لازمه وحدث عنه، ولا يعرف له خطأ في جميع ما رواه، قال عنه الإمام مالك: إذا قال نافع شيئاً فاختم عليه، وقال الإمام البخاري: أصح الأسانيد كلها، أسانيد مالك عن نافع عن ابن عمر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا