• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

ينطلق غداً ويستمر لغاية التاسع من سبتمبر

«دلافين» الإماراتي يشارك «الإسكندرية السينمائي» في حربه على الإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 سبتمبر 2015

محمد نجيم (الرباط)

محمد نجيم (الرباط)

تشارك الإمارات في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط الذي ينطلق من الثالث ويستمر إلى غاية التاسع من سبتمبر الجاري، الذي رفع شعار «السينما في مواجهة الإرهاب». كما تشارك في المهرجان: المغرب، إسبانيا، سلوفينيا، كرواتيا، اليابان، اليونان، إيطاليا، قبرص، سلطنة عُمان، العراق، لبنان، ودول أخرى.

وتشارك السينما الإماراتية بفيلم وليد الشحي «دلافين»، إلى جانب أعمال سينمائية أخرى منها: «شارة» للمخرج الفلسطيني خليل المزين، و«الحياة سهلة» للمخرجة اللبنانية لمياء جريح، و«حرة» للمخرج التونسي معز كمون، و«قصة يهوذا» للجزائري رباح عام، و«الرابعة بتوقيت الفردوس» للمخرج السوري محمد عبد العزيز، و«الأم» لباسل الخطيب، و«سعيكم مشكور» للمخرج المصري عادل أديب.

أما المشاركة المغربية، فتتمثل في عرض فيلمين: «نصف سماء» للمخرج المغربي عبد القادر لقطع، وفيلم «الشعيبة» للمخرج يوسف بريطل، «وهو يستحضر سيرة حياة الفنانة والرسامة المغربية العالمية: الشعبية طلال التي عانت في طفولتها بقرية صغيرة تقع في جنوب الدار البيضاء قبل أن تتبوأ مكانة مرموقة وتصبح فنانة تشكيلية مغربية بشهرة عالمية تعرض لوحاتها التشكيلية في اكبر دور العرض والمتاحف العالمية، وهي التي حرمت من اللعب في طفولتها، إذ تزوجت في سن صغيرة جدا برجل يكبرها بعقود كثيرة، ولم يسبق لها إن جلست على مقاعد المدرسة، وليس لديها أي تكوين فني أكاديمي.

كما يشارك في المهرجان الفيلم المغربي «جوق العميين» لمحمد مفتكر الذي حاز جوائز كثيرة، ويستعيد فيه المخرج حياة والده الذي كان يمارس العزف ضمن فرقة موسيقية تعزف في الأحياء الشعبية المغربية الفقيرة. كما تحضر سينما المرأة المغربية، أيضاً، من خلال عرض فيلم «دوار السوليما» للمخرجة المغربية أسماء المدير، و«صخرة القصبة» للمخرجة المغربية ليلى المراكشي، وهي أفلام تعرض إلى جانب فيلم «المكتوب» للمخرجة الجزائرية لمياء إبراهيم بلهادي، و«شطر 50» للمخرجة التونسية نجمة زغيدي.

ويكرم المهرجان محمد صارم الفهري، مدير المركز السينمائي المغربي، فيما اختار المهرجان السينما الروسية لتكون ضيف الدورة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا