الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تشخيص مبكر لسرطان «الدرقية» في «كليفلاند أبوظبي»

تشخيص مبكر لسرطان «الدرقية» في «كليفلاند أبوظبي»
27 ديسمبر 2018 02:18

أبوظبي (الاتحاد)

تمكن الأطباء في مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي»، أحد مرافق الرعاية الصحية التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، من تشخيص سرطان الغدة الدرقية في مرحلة مبكرة لدى شاب من دبي أثناء زيارة روتينية قام بها للمستشفى طلبًا لاستشارة طبية بخصوص مرض الشرى الجلدي الذي يعاني منه منذ أكثر من 9 سنوات.
يُعرف أن الشرى الجلدي، الذي يُطلق عليه أيضًا اسم الأرتيكاريا، هو حالة جلدية شائعة تمثل تحديًا بالنسبة للمرضى والأطباء، خاصة عندما تكون مزمنة، يتميز الشرى بظهور طفح جلدي يمكن أن يستمر لفترة تتراوح بين عدة أسابيع وعدة سنوات، وهو يؤثر كثيرًا على حياة المريض وقدرته على النوم والعمل وممارسة نشاطاته اليومية، والشرى لا يكون عادة خطيراً، لكن الأطباء وجدوا أن هناك علاقة بينه وبين خلل وظائف الغدة الدرقية في بعض الحالات، إذ يعاني نحو 10-15 % من المرضى المصابين به من مشاكل في الغدة الدرقية أيضًا.
وقال د. محمد أبو زعكوك، استشاري أمراض الحساسية والمناعة في مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي» وأستاذ الطب في كليفلاند كلينك في أوهايو، إن حالة الشرى لدى المريض الشاب، ويُدعى محمد س، كانت مثيرة للاهتمام، إذ أظهرت وجود علاقة بين الشرى والخلل في وظيفة الغدة الدرقية لديه ومكنت الأطباء من اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة.
وحول تجربته، يقول محمد: «كنت أحاول أن أجد حلاً لمعاناتي مع الشرى الجلدي منذ فترة طويلة، ولذلك شعرت بالارتياح عندما علمت أن مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي» يمتلك الكوادر الطبية المؤهلة القادرة على معرفة سبب مرضي ووضع خطة علاج له، وبالفعل عندما جئت إلى المستشفى وخضعت لفحص دقيق، لاحظ الأطباء خلاله وجود تضخم في الغدة الدرقية، فأجروا لي فحص التصوير بالأمواج فوق الصوتية ووجدوا ورماً سرطانياً.. كانت صدمة كبيرة بالنسبة لي، لكنني الآن أدرك تمامًا أن هذا التشخيص المبكر منحني فرصة الحصول على العلاج في الوقت المناسب وأنقذ حياتي».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©