• الجمعة 07 جمادى الآخرة 1439هـ - 23 فبراير 2018م

مهرجان الهجن في رأس الخيمة ينطلق السبت المقبل في «السوان»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 يناير 2013

رأس الخيمة (وام) - تحت رعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، وبمتابعة وتوجيهات سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة، ينطلق يوم السبت المقبل المهرجان الختامي الـ 21 لسباق الهجن العربية الأصيلة في رأس الخيمة.

وتقام فعاليات السباق والمهرجان الرياضي التراثي في ميدان السوان برأس الخيمة، الذي يبعد نحو 18 كيلومتراً جنوب غرب مدينة رأس الخيمة خلال الفترة الصباحية وتتواصل حتى الثلاثين من الشهر الحالي، وتبدأ السباقات على مدار الأيام الخمسة من المهرجان، اعتباراً من السابعة والنصف صباحاً، يشتمل السباق في اليوم الأول السبت على 14 شوطاً خصصت لـ “الحقاقا” قبائل ويمتد 3 كيلومترات، وفي اليوم الثاني على 17 شوطا لـ “الحقاقا” أيضاً قبائل وتبلغ المسافة 4 كيلومترات واليوم الثالث 20 شوطاً وخصص لـ “اللقايا” قبائل لمسافة خمسة كيلومترات واليوم الرابع 17 شوطاً مخصص لـ “الإيذاع” قبائل ستة كيلومترات، ويضم اليوم الخامس والأخير ستة أشواط وسيكون مفتوحاً لـ “لإيذاع واللقايا والحقاقا” للقبائل وتتراوح المسافة فيه بين 4 و5 و6 كيلومترات. +ويتنافس المشاركون في اليوم الختامي من السباقات على كأس صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وكأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وكأس صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة.

وأكدت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان أن الاستعدادات لانطلاق المهرجان بلغت مرحلة متقدمة ويجري حالياً استكمالها ووضع اللمسات النهائية بهدف خروج المهرجان في حلة بهية.

وأعربت اللجنة عن شكرها وتقديرها للمساهمين من أفراد وشركات في دعم المهرجان وتقديم الجوائز للفائزين، وأكد الشيخ جمال بن صقر بن سلطان القاسمي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان أهمية أن يبقى التراث الوطني والشعبي مشرقاً، وأن يعكس صورة مثالية في الرياضات والتقاليد الأصيلة التي نفخر بها فيما تزهو الإمارات بما حققته من ارتقاء بالتراث. ونوه بدور المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه ، في ترسيخ التراث، بما فيه من رياضات الأجداد التي جعل لها أنشطة ثابتة ضمن أجندة سنوية بهدف ربط الأبناء بتراثنا الوطني، مؤكدا أن توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، تسير على خطى “زايد” لتعزيز التواصل بين الماضي والحاضر وبين الآباء والأبناء.

من جانبه، قال محمد سالم مردد نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة إن المهرجان هو مشهد احتفالي عامر بالوفاء للتراث ومهرجان رياضي آسر وتظاهرة نوعية يرعاها صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة من أجل إحياء التراث وإبراز فوائده.

ولفت إلى أن فعاليات المهرجان تقام في أجواء ربيعية جميلة وفي ظل إقبال أصحاب الهجن العربية الأصيلة من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي على المشاركة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا