• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

جديد «ناشيونال جيوغرافيك العربية»

تتبع مهربي العاج.. وكشف أسرار المناجم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 سبتمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

تستعرض مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية في عدد سبتمبر، تحقيقات مميزة بصيغة مشوقة للقارئ العربي، ويتصدر غلاف العدد تحقيق عن الجماعات الإرهابية المسلحة في أفريقيا التي تمول نشاطاتها عن طريق بيع وتهريب العاج، وما يستتبع ذلك من إبادة جماعية للفيلة.

وكلفت «ناشيونال جيوغرافيك» خبراء متخصصين تزييف نابين صناعيين مزودين بجهاز تتبع بالأقمار الصناعية، قبل دسّهما وسط أنياب حقيقية مهربة.

وعبر صفحات العدد تأخذنا المجلة لزيارة أكبر مناجم النحاس في العالم والواقع شرقي كابول، حيث قررت الحكومة الأفغانية بدء استغلال ثروات البلاد التعدينية لدفع مشاريع التنمية في المناطق الفقيرة التي أنهكتها المعارك. ومن بين تلك الثروات «ميس عينك»، أكبر مناجم النحاس في العالم.

وتقودنا المجلة إلى قمة جبل «كاكوبو رازي» الأعلى في ميانمار ومنطقة جنوب شرقي آسيا، التي قد رجّح الجغرافيون ارتفاعها بنحو 5881 متراً نظراً لصعوبة الوصول إليها.

وفي العدد الجديد نشارك العلماء في اكتشاف لغز تغيير الحرباء لألوانها، بعدما حير هذا الأمر عقول البشر لعقود طويلة، فقد اكتشف فريق من علماء الأحياء والفيزياء أن الحرباء تعتمد في تبديل لونها على «التلاعب»

«لغز» تغيير الحرباء ألوانها حير عقول البشر عقوداً طويلة

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا