الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

50% من مستخدمي العبرات حملة شهادات عليا

24 نوفمبر 2006 01:15
دبي - الاتحاد: أظهر استطلاع للرأي العام أجرته مؤسسة النقل البحري في هيئة الطرق والمواصلات، لتحديد مستوى رضا المتعاملين عن أداء العبرات ومستوى جودة الخدمات في النقل البحري الداخلي، شمل 1061 من مستخدمي العبرات موزعين على ست محطات في خور دبي، أن 66% من مستخدمي العبرات راضون عن خدمات العبرة، وان 70% راضون عن معدل الأمن والسلامة، وأن الذكور يشكلون 86% من المستخدمين، وأن 62% من الركاب يستخدمون العبرات لأغراض العمل و50 % من الركاب من حملة الشهادات العليا· وقال المهندس عيسى عبدالرحمن الدوسري المدير التنفيذي لمؤسسة النقل البحري: إن الهدف من الاستطلاع هو تحديد فئات المتعاملين والهدف من استخدام العبرة، وتحديد مستوى رضا متعاملي إدارة النقل البحري الداخلي الذين يتوقع أن يصل عددهم في نهاية العام الجاري الى أكثر من 21 مليون راكب· وأوضح الدوسري أن الاستطلاع تناول مجموعة محاور هي المعلومات الشخصية لمستخدمي العبرات والأمن والسلامة داخل العبرات، والاتصال والتواصل مع موظفي هيئة الطرق والمواصلات، وسلوك مشغلي العبرات، والهدف من استخدام العبرات، وأثر العبرات على البيئة، والتكامل مع وسائل المواصلات الأخرى المختلفة· وأضاف: خلصت نتائج الاستطلاع إلى أن 65% من مستخدمي العبرات هم من الجنسية الآسيوية، و12% من الإمارات، و10% خليجيين، و7% غربيين، و6% عرب، كما أظهر أن 80% من الذين شملهم الاستطلاع دخلهم الشهري يصل إلى أربعة آلاف درهم، و10% يتقاضون بين أربعة آلاف إلى ستة آلاف درهم، و10% دخلهم الشهري أكثر من ستة آلاف درهم، أما بالنسبة للمستوى التعليمي، فبلغت نسبة مستخدمي العبرات دون الثانوية العامة 26%، و25% حاصلون على الثانوية العامة، وبلغت نسبة الحاصلين على الشهادات العليا 50% وشكل الذكور 86% من مستخدمي العبرات، فيما بلغت نسبة الإناث البالغ عددهن ثلاثة ملايين امرأة 14%، مشيراً إلى أن 62% يستخدمون العبرات لأغراض العمل، و19% للوصول إلى منازلهم، و13% للذهاب إلى المدرسة، و6% لغرض السياحة· وأكد 50% من الركاب المستطلعين يفضلون استخدام العبرات لأسباب اقتصادية، و29% لقصر الرحلة بين ضفتي الخور، 13% لتعدد وانتظام الرحلات، و8% لقربها من المكان المقصود· البيئة وحول أثر العبرات على البيئة، قال الدوسري: إن 55% من مستخدمي العبرات يعتبرون الصوت الصادر عند انطلاق العبرة مزعجاً، فيما أشار 54% إلى ارتفاع الدخان المنبعث من العبرة عند الانطلاق، وأكد 66% وضوح مكان سلة المهملات· وعن إجراءات الأمن والسلامة قال المدير التنفيذي لمؤسسة النقل البحري: إن 73% ممن شملهم الاستطلاع يرون عملية الصعود والنزول من العبرات تتسم بالأمان، و72% يعتبرون انطلاق العبرة سلسة وآمنة، 69% يعتبرون الإضاءة الداخلية كافية لمستخدمي العبرات ليلاً، وأعرب 70% عن ارتياحهم لأسلوب ترسية العبرة، و66% راضون عن أطواق النجاة الظاهرة لمستخدمي العبرات، وأشار 68% الى أن العبرات تتميز بالنظافة، وأن مشغل العبرة يبادر بتقديم المساعدة للركاب أثناء الرحلة، وأنه يتعامل بلباقة واحترام مع الركاب· الشكاوى وأكد 68% من المستطلعين أن شكاواهم وملاحظاتهم واقتراحاتهم تؤخذ بعين الاعتبار من قبل هيئة الطرق والمواصلات، ورأت النسبة ذاتها أنها تمكنت من استعادة المفقودات من الهيئة بعد الرحلة، وأشار 70% إلى كفاية اللوحات الإرشادية في العبرات والمحطات· وحول فترة الانتظار في المحطة لمعرفة العبرة الجاهزة للانطلاق، أشار 51 % من المستطلعين أن فترة الانتظار لا تتجاوز دقيقة واحدة، فيما قال 30% إنها تتراوح بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق، و14% تراوحت فترة انتظارهم بين أربع إلى ست دقائق، ورأى 5% فقط أنهم ينتظرون لأكثر من ست دقائق، وأشار 66% ممن شملهم الاستطلاع أن يذهبون مشياً إلى محطة العبرات، 14% يستخدمون الحافلات للوصول إلى العبرات، و13% يستخدمون سياراتهم، و7% يصلون إلى المحطة بسيارات الأجرة·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©