الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أكياس هوائية لحماية ركاب الطائرات

24 نوفمبر 2006 01:08
إعداد- محمد عبدالرحيم: مع توجه صناعة الطيران لتطبيق إجراءات صارمة فيما يتعلق بسلامة الكبائن والمقصورات، تعمل الصناعة حالياً على اقتباس التكنولوجيا المجربة بنجاح في السيارات والمتمثلة في استخدام الأكياس الهوائية، وتتلخص الفكرة في تركيب الأكياس الهوائية في مقاعد خاصة مزودة بأحزمة النجاة بحيث تنتفخ إلى الأمام بمجرد حدوث ارتجاج مفاجئ لكي توفر وسادة للركاب لحماية رؤوسهم وأجسادهم من الارتطام بالحواجز المعدنية بين المقاعد أو أي أشياء خطرة اعتراضية أخرى، وكما يحدث في السيارات فإن أجهزة الاستشعار سوف تعمل على تنشيط الأكياس في جزء من الثانية حال حدوث الارتجاج أو الصدمة·· ونسبة لأن أكياس الهواء سوف تتمدد بعيداً عن مستخدميها من الركاب، فقد ذكر المؤيدون للفكرة أن هنالك احتمالاً أقل لحدوث إصابات جراء قوة الانتفاخ والتمدد عند انفتاح الأكياس عما يحدث في السيارات، وبرهنت الفكرة على نجاحها عند تجربة استخدامها من قبل أطفال لا تزيد أعمارهم على العامين· وكما ورد في صحيفة ''وول ستريت جورنال'' مؤخراً فإن الأكياس الهوائية التي يجري استخدامها في الآلاف من الطائرات صغيرة الحجم لا يعتزم استخدامها في جميع المقاعد في الطائرة، حيث يتم تصميمها للمقاعد التي تعتبر أنها تنطوي على مخاطر أكبر للركاب أثناء مواجهة الأخطار، أي تلك المقاعد ذات النسبة المئوية القليلة التي توضع بالقرب من الحواجز والتقسيمات المعدنية الأكثر خطراً· وتعود فكرة الأكياس الهوائية إلى أحد البحوث التي أشارت إلى أن العديد من الارتجاجات في الطائرات من الممكن النجاة من آثاره، وبعد أكثر من 15 عاماً من الجدل واعتراض شركات الطيران على الفكرة قضت الإدارة الفيدرالية للطيران في الولايات المتحدة الأميركية بوجوب ترقية وتحسين بعض المقاعد في الطائرات الحالية على أن يتم تزويد الطائرات الجديدة بالمزيد من المقاعد المقاومة للصدمات بحلول نوفمبر من العام ،2009 وتتضمن هذه اللوائح الجديدة تشديد إجراءات السلامة الخاصة بالمقاعد الموضوعة في زوايا وتلك القريبة من الحواجز الاعتراضية، ووفقا لأحد البحوث السابقة التي تم تنفيذها برعاية من الإدارة الفيدرالية للطيران فإن تركيب المقاعد القوية وتنفيذ إجراءات أفضل في السلامة كان يمكن أن يؤدي إلى تفادي 45 حادثة قاتلة وحوالي 40 من حوادث الإصابات الخطرة بين ركاب الطائرات في الفترة ما بين عامي 1984 و،1988 وفي الوقت الذي توجد فيه العديد من البدائل مثل أحزمة الكتف الثقيلة التي يمكن أن تلبي توجيهات وكالة الطيران الفيدرالية إلا أن المصنعين وشركات الطيران فيما يبدو فضلوا استخدام الأكياس الهوائية على غيرها· ويقول جون موجليا العضو السابق في المجلس الوطني لسلامة النقل الذي شارك في دراسات حكومية تختص بالصناعة بشأن تطبيقات الطيران ''لطالما تمكنا من تفهم وإدراك فوائد الأكياس الهوائية في السيارات، والآن فقد أصبحت لدينا الفرصة في نهاية المطاف لنرى الكيفية التي ستحقق فيها النجاح في الطائرات''· وطبقت بعض الشركات الناقلة مثل فيرجن اتلانتيك واير كندا واير نيوزيلنده استخدام الأكياس الهوائية التي يكلف الواحد منها ألفي دولار في المقاعد التي تنطوي على خطورة أكبر· أما شركة دلتا ايرلاينز، فقد استعدت من جانبها لأن تصبح الناقلة الأميركية الأولى في استخدام الأكياس الهوائية في أوائل العام 2008 عندما تعمد إلى إجراءات في مقصورة رجال الأعمال تتيح للمقاعد الموضوعة في الزوايا التمدد لتصبح أسرَّة أفقية، وسوف تظهر الأكياس الهوائية لأول مرة في طائرات شركة دلتا الجديدة من نوع بوينج 777 قبل أن تصبح في نهاية المطاف معياراً أساسياً في مقصورات رجال الأعمال في كامل أسطول دلتا من طائرات 77 للمسافات الطويلة بما فيها طائرات بوينج 767 على أن تتم مرحلة التحول بأكملها بحلول العام ·2010 وتقدر شركة ''ام سيف افييشن'' التي تصنع الأكياس الهوائية الوحيدة المصدق عليها من قبل السلطات بأن الأكياس الهوائية سوف تصبح مستخدمة في نهاية المطاف بنسبة بحوالي 5 في المائة من المقاعد في جميع الطائرات الجديدة· ويرى بعض المسؤولين في الصناعة أن استخدام الأكياس الهوائية سوف يمضي إلى ازدياد بحلول نهاية العقد الحالي حيث يقول بيل هاجان نائب المدير التنفيذي في شركة أم سيف: ''لقد أصبحت السلطات التنظيمية أكثر صرامة في عدم منح أي شركة مهلة للتراخي أو الإهمال وعلى خلفية ما يحدث في كبريات شركات الخطوط الجوية فإن مصنعي الطائرات الصغيرة قد عكفوا مسبقاً على تركيب الأكياس الهوائية فيما يقارب 80 في المائة من الانتاج الحالي حيث من المتوقع أن يشهد السوق موجة من الطائرات الجديدة العالية الأداء في المستقبل القريب·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©