• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

انكماش الطلب الداخلي والخارج في يوليو

«العاصفة المكتملة» تنهك اقتصاد الصين.. و«فخ السيولة» خطر قائم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 سبتمبر 2015

بكين وشنغهاي (رويترز)

انكمش نشاط قطاع التصنيع في الصين بأسرع وتيرة في ما لا يقل عن ثلاث سنوات في أغسطس الماضي، حيث سجلت الطلبيات المحلية وطلبيات التصدير تراجعاً حاداً مما عزز مخاوف المستثمرين بشأن قوة ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وما يزيد من القلق أن قطاع الخدمات الصيني الذي كان أحد النقاط المضيئة في اقتصاد البلاد المتعثر، أظهر هو الآخر إشارات على التباطؤ، كما جاء في مسح مشابه للمسح الذي جاءت فيه نتائج نشاط قطاع التصنيع.

ومع ما يعانيه بسبب تراجع الطلب والاستثمارات في ظل زيادة الطاقة الإنتاجية عن المطلوب تضرر الاقتصاد الصيني أيضاً من هبوط الأسهم وتخفيض قيمة اليوان بصورة مفاجئة، فيما أسماه البعض «عاصفة مكتملة» من العوامل تضرب الأسواق العالمية، وقد تضر العلاقات بين الصين وكبار شركائها التجاريين.

وقال وزير المالية الياباني تارو اسو أمس، إنه سيكون مفيداً لمجموعة الاقتصادات العشرين الكبرى أن تناقش خلال اجتماعها المزمع هذا الأسبوع ما يحدث في الاقتصاد الصيني.

وقال بيل ادامز، كبير الاقتصاديين لدى مجموعة بي. ان. سي للخدمات المالية، إن «الاضطرابات في أسواق المال جعلت الشركات والمستهلكين الصينيين أكثر حذراً»، في إشارة إلى تراجع الأسهم الصينية أكثر من 40% منذ يونيو الماضي. وقال ادامز، إن الاقتصاد الصيني قد ينمو بنحو 6.5% خلال النصف الثاني من العام، و6.2% في 2016. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا