الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

14 مليار درهم سوق الإلكترونيات الاستهلاكية بالإمارات

14 مليار درهم سوق الإلكترونيات الاستهلاكية بالإمارات
21 سبتمبر 2014 21:50
بلغ حجم سوق الإلكترونيات الاستهلاكية في الإمارات 14 مليار درهم، فيما بلغت نسبة الأشخاص الذين قاموا بعمليات شراء كبرى خلال الشهور الـ 12 الماضية نحو 92%، وتصدرت الهواتف الذكية مشترياتهم بنسبة 68,6%، تلاها أجهزة التلفزيونات بنسبة 36,3%، والكمبيوترات المحمولة بنسبة 35,9%، والكمبيوترات اللوحية بنسبة 34,8%، والكاميرات بنسبة 23,4%. وكشف «بلج- إنس» للأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية ومنتجات تكنولوجيا المعلومات التابع لمجموعة الفطيم، عن نتائج الدراسة المسحية الثالثة حول أجهزة الإلكترونيات الاستهلاكية التي تجرى مرتين في العام، وحول الأنماط الشرائية وسلوك المتسوقين، والاتجاهات الناشئة. وقال «شون كونر» مدير عام بلج- إنس، في مؤتمر صحفي بدبي أمس، إن الدراسة المسحية التي تنفذ كل ستة أشهر توفر معلومات مفيدة حول نشاطات التسوق الفعلية للمستهلكين على المدى القصير في الإمارات، والنوايا الشرائية المستقبلية. وأضاف أن الحصول على المزيد من المعلومات المفصلة من المستهلكين، يساعد في تشكيل الخطة التسويقية والاستراتيجيات الخاصة بمتاجر الإلكترونيات الاستهلاكية وشبكة البائعين وغيرهم من الشركاء الرئيسيين، من أجل تحسين التجربة الكلية المقدمة للعملاء، لا سيما أن الأجهزة الإلكترونية تحتل مكانة أساسية في حياتنا المعاصرة». وشملت الدراسة المسحية أكثر من 50 جنسية على مدى 30 يوماً في الفترة من 6 أغسطس 2014 وحتى 6 سبتمبر 2014، من خلال أربع فئات رئيسة من أجهزة الإلكترونيات الاستهلاكية والتي ضمت الهواتف الذكية، أجهزة التلفاز، الكمبيوترات المحمولة، الكمبيوترات اللوحية، إضافة إلى الكاميرات. وأوضحت الدراسة أن متوسط إنفاق الوحدة المنزلية في الإمارات على الأجهزة الإلكترونية سنوياً بلغ 4793 درهما، وهو نفس المعدل تقريباً الذي تضمنته الدراسة المسحية السابقة، فيما يقضي 55,3% من المشاركين في الدراسة من 1-3 ساعات داخل متجر الإلكترونيات قبل عملية اتخاذ قرار الشراء. وذكر 76,2% من الأشخاص المشاركين في الدراسة، أنهم يخططون لشراء هواتف ذكية خلال الشهور الـ 6 المقبلة، بزيادة بلغت 10% مقارنة بالدراسة المسحية التي جرت في شهر أبريل 2014، وكذلك بزيادة قدرها 15% مقارنة بالدراسة المسحية الأولى التي تم تنفيذها قبل عام. وبينت الدراسة أن كلا من العلامة والسعر ما زالا يشكلان الاعتبارات الرئيسية التي تقف خلف اهتمام المستهلكين بأجهزة الهواتف الذكية وقرار الشراء، فيما طرأت زيادة طفيفة على الحصة السوقية لكل من سامسونج 56,1% وأبل 41,8%، وذلك على حساب بلاك بيري الذي شهد انخفاضاً في حصته السوقية من 25,9% في أبريل 2014 إلى 20% في سبتمبر 2014، وذلك حسب ما جاء في الدراسات المسحية التي أجراها بلج- إنس. ونوهت إلى أنه لا يزال إجراء مكالمة هاتفية السبب الرئيسي لاستخدام المستهلكين لأجهزة الهواتف النقالة، يلي ذلك إرسال رسائل نصية، تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، إرسال رسائل فورية وبريد إلكتروني. وأفادت الدراسة بأنه لا تزال شاشة تلفاز حجم 30 الى 39 بوصة تحتل مكانة رائدة من حيث حجم الشاشة المملوكة حالياً، حيث يمتلك 51,2% من المشاركين بالدراسة شاشة تلفاز حجم 30-39 بوصة، يلي ذلك 34,1% يملكون شاشة تلفاز حجم 40- 42 بوصة. وقال 38,2% من المشاركين أن حجم شاشة التلفاز التي سيشترونها مستقبلاً ستكون 40-42 بوصة، وذكر 33,5% منهم أنهم سيشترون شاشة بحجم 46- 50 بوصة، بينما ذكر 42,1% من المشاركين أن الحافز الرئيسي لشراء تلفاز جديد يتمثل في الحصول على جهاز أحدث، كما شكلت الشاشة فائقة الوضوح UltraHDالخاصية التقنية الأكثر جاذبية بالنسبة للمستهلكين، وقد تصدرت قائمة المزايا المفضلة لدى 51,2% من المشاركين. وقال «كونر» إن الدراسة بينت أن نسبة المشاركين الذين يملكون كمبيوتر لوحي بلغت 77%، وكمبيوتر محمول 92%، وهي نفس النسب التي أشارت إليها الدراسة المسحية السابقة، وفيما يتعلق بنوايا الشراء، قال 57% من المشاركين أنهم يخططون لشراء جهاز كمبيوتر لوحي، بزيادة بلغت 10% مقارنة بالدراسة السابقة قبل ستة أشهر. ولفتت إلى أنه لا تزال العلامة تشكل العامل الرئيسي عند شراء جهاز كمبيوتر لوحي أو محمول، يلي ذلك خاصية توافق الجهاز وحجم الشاشة، فيما يتمثل الاستخدام الرئيسي للكمبيوتر اللوحي في تصفح المواقع الإلكترونية بنسبة 31%، يلي ذلك تسلية وترفيه الأطفال 21,6%، ثم للغايات التعليمية 13%، فيما بلغت نسبة المشاركين الذين يستخدمون الكمبيوتر المحمول لغايات العمل بصورة رئيسية 48,8%. 11? نمواً في مبيعات بلج - إنس تستهدف سلسلة متاجر «بلج - إنس للإلكترونيات»، إحدى شركات قسم الإلكترونيات بمجموعة «الفطيم» تحقيق نسبة نمو بنحو 11% العام الجاري مقارنة بالعام الماضي، فيما تعتزم الشركة افتتاح متجرها العاشر في «ياس مول» على مساحة 2000 قدم مربع بمدينة أبوظبي خلال شهر نوفمبر المقبل بحسب عمر أبوشعبان، رئيس العمليات والتجارة الإلكترونية في الشركة. وقال إن بلج - إنس للإلكترونيات، لديها فرصة لافتتاح متجر جديد في دلما مول في مدينة أبوظبي، لكن لم يتحدد بعد الموعد المحدد للمضي قدما في ذلك، مشيراً إلى أن بلج – إنس لديها اهتمام بالتوسع في أسواق، مؤكدا على اعتزام الشركة توفير هواتف آي فون 6 في جيتكس شوبر المقبل، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الكمية المطروحة ستكون محدودة. (دبي - الاتحاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©