• الثلاثاء 02 ربيع الأول 1439هـ - 21 نوفمبر 2017م

جدل قانوني حول ضوابط استخدامها

السيارات ذاتية القيادة جاهزة للاستخدام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 يناير 2015

لاس فيجاس (د ب أ)

مواكبة للتطور التكنولوجي الذي فرض نفسه على كل مناحي الحياة، يتواصل النقاش حول المستقبل الاجتماعي والقانوني للسيارات ذاتية القيادة (الآلية)، التي أصبحت أمراً واقعاً، وضوابظ استخدامها.

وتبدو صناعة السيارات الآن مستعدة لكي تطلق سيارتها الآلية من المعامل إلى إدراك العملاء، وكانت الدورة الأخيرة من معرض الإلكترونيات الدولي في مدينة لاس فيجاس الأميركية بداية مرحلة جديدة في رحلة تطوير السيارات الروبوتية التي لا تحتاج إلى سائق. وأصبح في مقدور شركة أودي الألمانية للسيارات الرياضية الفارهة إرسال سيارتها ذاتية القيادة أيه 7 في رحلة تستمر يومين وتقطع حوالي 900 كيلومتر وهو أمر مدهش، لكن الأكثر إثارة هو أن هذه السيارة لن تحمل مهندسي شركة أودي ومعدات القياس وحوافظ الملاحظات وإنما تحمل صحفيين أميركيين من النقاد.

الرسالة الواضحة من هذه التجربة تقول: التكنولوجيا أصبحت جاهزة. وأوضحت صناعة السيارات بالفعل أن السيارات الروبوتية لم تكن مجرد بدعة قصيرة الأجل.

وفي معرض لاس فيجاس للأجهزة الإلكترونية عرضت شركة دايملر نموذجاً تجريبياً لسيارة روبوتية من طراز مرسيدس، وتحمل السيارة الجديدة اسم «إف 015 الرفاهية المتحركة». وهي مصممة لكي توفر أكبر مقصورة للركاب إلى جانب إمكانية دوران المقاعد الأمامية بحيث يصبح ظهرها للزجاج الأمامي ويتمكن الركاب من الحوار معاً بصورة أسهل.

وتستطيع السيارة المنتظرة الحديث مع الركاب، كما يمكن لأي راكب منهم التحكم في السيارة، بحسب ما قاله دايتر تسيتشه الرئيس التنفيذي لشركة دايملر. وهذه السيارة تبدو أقرب إلى سيارات أفلام الخيال العلمي، لكنها ظهرت بالفعل على مسرح معرض لاس فيجاس.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا