• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

النفط يتراجع بعد بيانات صينية.. وصادرات جنوب العراق تنخفض

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 سبتمبر 2015

هدى جاسم ووكالات (بغداد)

تراجعت أسعار النفط بشكل حاد أمس، بعد أن أظهرت بيانات رسمية انكماش القطاع الصناعي الصيني أحد المحركات الرئيسية لأكبر مستهلك للطاقة في العالم، وذلك بأسرع وتيرة له في ثلاث سنوات.

وقال كارستن فريتش، من كومرتس بنك في فرانكفورت، متحدثا إلى منتدى رويترز النفطي العالمي، «إنه بالأساس عامل الخوف بشأن الصين». ونزل خام برنت 2.53 دولار إلى 51.62 دولار للبرميل. وسجل الخام حوالي 51.90 دولار بحلول الساعة 1330 بتوقيت جرينتش. وكان برنت ارتفع 4.10 دولار بما يعادل 8.2 % يوم الاثنين، مواصلا موجة صعود من أدنى مستوى في ستة أعوام ونصف، عندما كان أعلى بقليل فحسب من 42 دولارا للبرميل يوم 26 أغسطس. وهبط الخام الأميركي 2.10 دولار إلى 47.10 دولار للبرميل.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة النفط العراقية أمس، عن انخفاض الكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات المتحققة لشهر أغسطس الماضي، حسب الإحصائية الأولية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية «سومو».

وبلغ مجموع كمية الصادرات النفطية أكثر من 95.447 مليون برميل، فيما بلغت الإيرادات المتحققة 3.874 مليارات دولار. وأوضح المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد أمس، أن مجموع الكميات المصدرة من الموانئ الجنوبية في البصرة بلغت 93.655 مليون برميل، فيما بلغت الصادرات عبر ميناء جيهان 1.791 مليون برميل.

وأشار جهاد إلى أن سعر بيع البرميل الواحد من النفط الخام بلغ قرابة 40.598 دولار. وأكد أن عملية التصدير عبر المنفذ الجنوبي واجهت بعض المشاكل الفنية المحدودة والتي تم معالجتها بفترة قياسية، ما اثر بانخفاض محدود للصادرات النفطية من المنفذ المشار إليه.

وبين أن الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل شركات نفطية عالمية تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج العربي وميناء جيهان التركي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا