• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

مصر تتقدم بمرشح جديد لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية

العربي يعلن عدم رغبته بتجديد ولايته في يوليو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 29 فبراير 2016

القاهرة (وكالات)

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أمس، انتهاء فترة ولايته كأمين عام للجامعة اعتباراً من أول يوليو المقبل وعدم التجديد لفترة جديدة. وقال العربي في تصريح صحفي إنه «تم انتخابي في 15 مايو 2011 لمدة خمس سنوات وتسلمت ولايتي كأمين عام للجامعة العربية في أول يوليو من نفس العام وستنتهي في يوليو 2016».

وأضاف العربي «لقد طلبت من الحكومة المصرية عدم التفكير في طلب التجديد لي لفترة جديدة»، مشيراً إلى استمراره حتى انتهاء مدة ولايته الحالية.

وذكر أنه خلال الفترة التي قضاها كأمين عام للجامعة العربية على مدى خمس سنوات شهدت كلها اضطرابات وتحديات جسام لكن على الرغم من ذلك حاولت الجامعة العربية القيام بدورها، مؤكدا «أن الجامعة العربية مؤهلة لذلك».

وأشاد بجميع العاملين في الجامعة العربية قائلاً «أشهد بأنهم يقومون بواجباتهم على أكمل وجه». وبين أنه أكد منذ مشاركته في أول اجتماع لوزراء الخارجية العرب في سبتمبر 2011 «ضرورة تطوير وتحديث ميثاق الجامعة الذي تمت كتابته عام 1944» وأنه كرر هذا الطلب «عشرات المرات حتى تكون الجامعة منظمة معاصرة تستطيع مواجهة التحديات الجسام التي نراها حولنا بالمشرق والمغرب».

وأضاف «بالفعل تم إنشاء لجنة برئاسة الوزير الجزائري الأسبق الأخضر الإبراهيمي ووضعت تقريراً هاماً أقرته القمة العربية»، مؤكداً أن «الموضوع الآن في يد الدول العربية ويتوقف على إرادتها ليتم إقرار الميثاق الجديد». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا